قرص شامل لدروس السنة الأولى ثانوي جميع المواد جذع مشترك علوم و تكنولوجيا اداب

قرص شامل لدروس السنة الأولى ثانوي جميع المواد  شعبة جذع مشترك علوم و تكنولوجيا  شعبة اداب






قرص شامل لدروس السنة الأولى ثانوي جميع المواد

شعبة جذع مشترك علوم و تكنولوجيا

شعبة اداب







الواجبات المنزلية و التناقضات .

تمثل الواجبات المنزلية بدون شك موضوعا شائكا , بتناقضات متعددة , و حوارات لا تنقطع . كل واحد منا يملك صورة لما يجب أن يكون عليه الواجب المنزلي ,هده الصورة لا يمكن أن تكون إلا مختلفة عن صورة الآخر. و من هنا تصعب المناقشة حول هذا الموضوع , لأنه في الحقيقة ,و إن يبدو أننا نشترك في   الرأي ,نحن لسنا على يقين أن يكون ذلك حول نفس الأسباب .
خلال كل مناقشة حول هذا الموضوع , تبرز تناقضات , من بينها نسجل الآتي :
1- تسيير الوقت ؟
2-  ضد الواجبات , نعم , لكن ؟ 
3-   تنمية الاستقلالية ؟  
4- إرشادات , لماذا ؟ بأي معنى ؟ لأي هدف ؟ 
5-  الحوار مع العائلة ؟
6-  قضية مسؤولية ؟
7- محاربة الإخفاق المدرسي ؟

1- تسيير الوقت .

من جهة يحتاج المعلمون للواجبات المنزلية لإتمام البرنامج ,لكن من جهة أخرى , هذه الواجبات تشكل عائقا كبيرا في تسيير الوقت , إذ تحتاج إلى فترة زمنية على حساب البرنامج , لتصحيحها و توجيه التلميذ للأخطاء التي ارتكبها حتى لا يعيد تكرارها . و قد يكون ذلك مملا  للتلميذ , و ضياعا لجهده , و وقته , لا سيما في الأفواج التي ينتظرها امتحان في نهاية السنة ,فيفقد الواجب معناه و هدفه , عند التلميذ و عند المعلم كذلك .

3- ضد الواجبات , نعم , لكن .

من جهة المعلمون غير مقتنعين بجدوى الواجبات التقليدية , و لكنهم من جهة أخرى , لا يعرفون بماذا يستبدلونها . و عليه فعم لا يجازفون كثيرا فيلتزمون بالقاعدة من خلال الاستمرار في إعطائها .

4- تنمية الاستقلالية :
من جهة يقدم المعلمون الواجبات من أجل تسيير استقلالية التلاميذ , و لكنهم من جهة أخرى يجدون أنفسهم(التلاميذ) في المنزل تحت الوصاية المباشرة للأباء و تحت الوصاية الخفية لشبح المعلم من أجل القيام( بصورة وحيدة) بالمهمة المفروضة .


             5  -التعليمات ,بأي معنى

من جهة نتفطن إلى أهميتها من خلال إعطاء تعليمات واضحة و دقيقة حول مدة الواجبات المنزلية , و لكن , من جهة أخرى , ننسى أنه في الممارسة ,من الصعب أن  نكون أيضا واضحين و دقيقين بالقدر اللازم و الكافي . بالفعل  كــــــــم نعطي من الوقت لهذا التلميذ أو ذاك لإنجاز نفس المهمة ؟
هل توجد مهمات( أو وظائف) واحدة وعامة , بالنسبة لجميع الأطفال , ينجزونها في نفس المدة الزمنية , كثيرة أم قليلة ؟
عند هذه النقطة , بتحديد المدة الأقصى ,ألا تختفي المشاكل الحقيقية ؟ ( على سبيل المثال معنى وهدف الواجبات ) .
6-الحوار مع العائلة .

من جهة يعتقد المعلمون أن الواجبات هي وسيلة للتحاور مع الأباء , تقيم  رابطة تهدف إلى وصل البيت بالمدرسة , بإعلامهم تطور مستوى الطفل , و لكنهم من جهة أخرى ,  لا يقدمون للواجبات إلا مهمات  أقل تمثيلا عما يقومون به بصورة فعلية في القسم .
                    7- قضية مسؤولية .

من جهة و تعتبر الواجبات و التعليمات قضية خاصة بالمعلم , و لكن من جهة أخرى و ينتظر من الأباء , أن يراقبوا و يتحققوا بأن تجرى و تتم بصورة جيدة ,  و إذا كان الأمر ليس  كذلك  فمن المخطئ ؟
          8-   محاربة الإخفاق المدرسي .

من جهة تقدم واجبات كتمارين إضافية على التلاميذ الأكثر ضعفا من اجل محاربة اللامساواه و الإخفاق المدرسي , و لكن الواجبات المعطاة غير مفيدة عندما تكون قابلة للإنجاز أو من المستحيل  إنجازها بصورة فردية.
و بالفعل لا تكون مفيدة إلا عندما تيسر حقيقة النمو و المكتسبات الأساسية ( Perremond 1995 )
إن المدرسة ليست المكان الذي ننغلق فيه يجب أن تكون قبل كل شيء مكانا للتبادل, مكانا للشفافية و التعلم , لا تشكل الواجبات في الحقيقة إلا مشكلة من بين عدة مشكلات أخري , و من اجل تحديث أو تطوير الواجبات , يجب المرور عبر تغيير نوعي للمدرسة و المناهج و بمنطق آخر .

 كيف نقيم بصورة فعلية ميثاق الواجبات .

إنه في غضون السنوات الأولى للمدرسة يجب إقامة ميثاق للواجبات الذي يحدد ما ينتظره المعلم .
و يمكن أن يكون ميثاق الواجبات هذا مشكلا من طرف المعلم نفسه , أو بالتعاون مع زملائه .و من الواضح أن ميثاقا مشتركا في مدرسة واحدة سيكون مثاليا لضمان نوع من الاستمرارية .

ما هي أهداف ميثاق الواجبات ؟
يهدف ميثاق الواجبات إلى ما يأتي :
يشرح مشروعية الواجبات , بمعنى : يعرض الهدف الذي من أجله وجدت , و مزايا العمل المنزلي .
يشرح نوع الواجبات التي سيقدمها المعلم , و بعبارات أخرى , يضمن للأباء و الأبناء أن الواجبات لا تستدعي إلا مهارات تمت السيطرة عليها في القسم من طرف التلاميذ .
يعلم الأباء بمرات و نوعية الواجبات : إنه يستحسن  أن تحدد مسبقا أيام الأسبوع ( والتي تكون أياما عادية ) للواجبات , و الوقت الضروري الممنوح لها .
يشرح للتلاميذ الصورة التي يفضلونها لإنجاز الواجبات .
يشير إلى وجود سجل للواجبات : تسجل الواجبات الكاملة و الناقصة في السجل الخاص .
يكلم التلاميذ عن الطريقة التي تجعلهم مندفعين بحماسة لإنجاز الواجبات : المدح , تسليم مكافأة  فرديا أو حتى جماعيا لكامل القسم .
يشرح الطريقة التي من خلالها تؤخذ الواجبات بعين الإعتبار في نتائج التلاميذ :هل الواجبات تؤخذ بعين الاعتبار في التقييم النهائي ؟
يقدم شروحا  للآباء بما ينتظر منهم , عليهم أن:
1- يعطوا للواجبات أولوية .
2- يضمنوا للتلميذ مكانا ملائما للعمل .
3- يخططوا توقيتا يوميا للواجبات .
4- يساعدوا التلاميذ( لتنمية الآليات في مواد معينة : كالرياضيات و القراءة )
5- يشجعوا أبناءهم عندما ينتهون من إنجاز الواجبات .
6- يخطروا المعلم إذا كان الابن يعاني صعوبات في الواجبات .
7- يكونوا سباقين في شرح النتائج المترتبة عن عدم إنجاز الواجبات .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-