الدالة اللوغارثمية الأستاذ يوسفي للسنة الثالثة ثانوي

الدالة اللوغارثمية الأستاذ يوسفي



المــــــــــــــــادة
رياضيات
المستوى
السنة الثالثة ثانوي
الشعبة
علوم تجريبية , رياضيات , تقني رياضي
نوع الملف
pdf
صاحب الملف
الأستاذ يوسفي                                                  
تحميـــــــــــــل


عناصر الدرس

اللوغارثم النيبيري لعدد
تعريف دالة
 اللوغارثم
دراسة دالة اللوغارثم
تطبيقات
ملخص دالتي اللوغارثم والدالة الاسية
سلسلة تمارين البكالوريا 

من المنهاج
 التحليل                
                                  
يحتل التحليل مكانة هامة في هذا البرنامج ويُراعى الارتباط الوثيق مع برنامج السنة الثانية ثانوي، وفي هذا الإطار نواصل: 
-التعمق في المفاهيم التي درست سابقا والتحكم فيها، ويتعلق الأمر بمفهوم المشتق والقيم الحدية والسلوك التقاربي لدالة والقراءة البيانية لمنحن. 
إدراج مفاهيم جديدة والتوسع في بعضها من خلال التعرض إلى الصيغة التفاضلية للمشتق والمشتقات المتتابعة ومفهوم الاستمرار و الدوال الأصلية والمعادلات التفاضلية والحساب التكاملي. وتجنب التوسع في الدراسة النظرية للاستمرار و الاكتفاء بالقدر الذي يسمح بإدراج المصطلحات وعرض النظريات الخاصة بالموضوع.
- توظيف المعادلات التفاضلية، الحساب التكاملي، لنمذجة بعض الظواهر الفيزيائية ( الإشعاع ، العمل ، حساب العزوم، الحركة الاهتزازية،...)، حيث يعد إدماج المفاهيم، عبر مادتين أو أكثر, من أهداف البرامج الجديدة.
-التوسع في ميدان الدوال بالتعرف على دوال جديدة (الدالة الأسية، الدالة اللوغاريتمية، الدالة ظل,...) إلى جانب الدوال المدروسة  سابقا.
- دراسة المتتاليات من الشكل   و  بتوسيعها إلى الدوال الجديدة.
    يهدف التوسع في الدوال والمتتاليات إلى معالجة وضعيات جديدة تتعلق بالتعبير عن ظواهر ذات طابع مستمر أو متقطع، والتي يصادفها في وضعيات تعلمية مختلفة في الرياضيات أوفي مواد أخرى.
  إن التنسيق الجيد مع المواد التعليمية الأخرى يفرض ترتيبا معينا للمفاهيم الرياضياتية دون الإخلال بتسلسلها المنطقي، كإدراج الدوال الأسية بالاعتماد على مقاربة تجريبية بالقدر الذي يسمح بتناولها في وقت مبكر من السنة الدراسية.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-