المنظمات الدولية وعلاقاتها مع التربية و التعليم و الثقافة

سلسبيل للتوظيف والتعليم 
دروس الثقافة العامة 

المنظمات الدولية وعلاقاتها مع التربية و التعليم و الثقافة

 مادة الثقافة العامةالدرس :المنظمات الدولية وعلاقاتها مع التربية والتعليم والثقافة


ما زالت المؤسسات الخمس المتعددة الأطراف التي نظمت المنتدى العالمي للتربية عام 1990 تمثل أبرز الجهات الدولية المعنية بحركة التعليم للجميع، وهي: اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واليونيسيف، والبنك الدولي.

حيث أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (بالإنجليزية: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization )، أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 19455. ترأسها حاليا البلغارية إيرينا بوكوفا بعد فوزها بالانتخابات التي أجريت في العام 2009 . هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

تتبع اليونسكو 191 دولة. مقر المنظمة الرئيسي يوجد في باريس، ولليونسكو أيضا أكثر من 50 مكتبا وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

اطلع على جميع مواضيع الثقافة العامة لمسابقات التوظيف من هنا :

وفي كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية عن طريق اليوم العالمي لحرية الإعلام في الثالث من مايو من كل سنة. يقام هذا الحدث للاحتفال والتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-