منظمة الدول المصدرة للبترول , الرهانات السياسية و الاقتصادية

ملخص درس منظمة الدول المصدرة للبترول , الرهانات السياسية و الاقتصادية

الدرس : 
منظمة الدول المصدرة للبترول , الرهانات السياسية و الاقتصادية

التعريف بمنظمة الدول المصدرة للبترول : 

منظّمة الأقطار المصدرة للبترول (OPEC)، هي منظّمة عالمية تضم ثلاث عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. و يختصر اسمها إلى منظمة الأوبك و يعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية. تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة ما يتراوح بين ثلثي و ثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي المستخلص من النّفط. تأسّست في بغداد عام 1960. من طرف السعودية ، إيران ، العراق ، الكويت و فنزويلا. مقرّها في فيينا. 

 الرهانات السياسية و الاقتصادية لمنظمة الدول المصدرة للبترول :

يُعدّ إنشاء منظمة الدول المصدرة للبترول إنجازاً مهماً، نظراً لحاجة الدول المنتجة للبترول لآلية تعمق التعاون فيما بينها في المجال الاقتصادي والسياسي وتكون متخصصة في شؤون البترول.
بوصف أن إيرادات البترول تعد من أهم مصادر الدخل القومي للدول الأعضاء في المنظمة. والهدف الرئيسي للمنظمة هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول، وتوثيق العلاقات السياسية فيما بينهم، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة، وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة للمستثمرين في صناعة البترول في الدول الأعضاء.
وتسهم المنظمة بدور مهم في تنمية وتطوير الصناعات البترولية في جميع مجالاتها، وفي تبادل المعلومات والخبرات، كما كان لها دور كبير في إرساء العلاقات بين الدول المنتجة للبترول وتلك المستهلكة له.
وتقوم المنظمة بتدعيم البحث العلمي في مجالي البترول والغاز، من خلال المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تعقدها، إضافة لإصداراتها المختلفة.

اطلع على جميع مواضيع الثقافة العامة لمسابقات التوظيف من هنا :



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-