الاحتباس الحراري لمواضيع الثقافة العامة

الاحتباس الحراري لمواضيع الثقافة العامة 

الاحتباس الحراري هو ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعي المألوفة، يحدث ذلك بسبب ارتفاع مخزون بعض الغازات في الجو مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان، وهي ما تعرف بالغازات الدفيئة، تأثير هذه الغازات على كوكب الأرض كتأثير الصوبة الزجاجية، حيث تقوم بامتصاص الحرارة الناتجة عن العمليات الصناعية المختلفة بالإضافة لحرارة الشمس وتمنع انعكاسها مرة أخرى للفضاء الخارجي، ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، هذه الغازات تتواجد بشكل طبيعي في الغلاف الجوي ولها استخدامات صناعية عديدة، لكن عندما ترتفع هذه الغازات عن المعدلات الطبيعية تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.
أسباب زيادة الغازات الدفيئة:
تعود الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع نسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي إلى أفعال الإنسان وتصرفاته غير المسئولة تجاه البيئة، أهم هذه الأفعال ما يلي:
الاستخدام المبالغ فيه لمصادر الطاقة غير المتجددة كالبترول والفحم وغيرها خاصة مع ازدهار الثورة الصناعية، ما ينتج عنه انبعاث الغازات الدفيئة وأهمها ثاني أكسيد الكربون.
الإزالة الجائرة لمساحات شاسعة من الأشجار والغابات، ما يترتب عليه ارتفاع كبير في نسب ثاني أكسيد الكربون نتيجة غياب المساحات الخضراء التي تعمل كفلتر طبيعي للهواء الجوي.
انتشار التخصيب النووي بشكل كبير وما ينتج عنه من غازات شديدة الخطورة على جميع الكائنات الحية.
تأكل طبقة الأوزون التي تعد درع الحماية الأهم لكوكب الأرض، فهي تمنع وصول الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية من الوصول للأرض، لكن مع تأكل هذه الطبقة نتيجة الاستخدام المبالغ فيه للملوثات الجوية خاصة غاز الفريون، ارتفعت نسبة هذه الأشعة بشكل كبير جداً ما زاد من نسب الاحتباس الحراري.
هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تساهم في ارتفاع معدلات الغازات الدفيئة كانفجار البراكين.
الآثار المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحراري
تغير كبير في الخريطة الزراعية
نتيجة الارتفاع المستمر في درجات الحرارة يتوقع العلماء اختفاء بعض المحاصيل التي تحتاج لدرجات حرارة معتدلة، ما يترتب عليه كوارث زراعية تعود بضرر شديد على الإنسان وتأثر بشكل مباشر على طبيعة ونوع الغذاء المتاح.
حدوث تغييرات مناخية شديدة:
يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في تزايد معدلات تبخر مياه المحيطات والأنهار في المناطق القريبة من خط الاستواء، ما يترتب عليه تكون سحب كثيفة تؤدي لحدوث أمطار وفيضانات شديدة في غرب البلاد، في المقابل تتسبب هذه الفيضانات في حدوث جفاف شديد بالمناطق الشرقية.
انتشار حرائق الغابات:
انتشرت حرائق الغابات في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً بسبب ارتفاع الحرارة ما يؤدي لاحتراق الأشجار والنباتات، وينتج عن هذه الحرائق كميات كبيرة جداً من غاز ثاني أكسيد الكربون ما يؤدي لارتفاع درجات الحرارة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-