ترقيات بالجملة للأساتذة وتعديلات جوهرية على شروط المسابقة

سلسبيل للتوظيف والتعليم
فتح باب التسجيل على قوائم التأهيل

ترقيات بالجملة للأساتذة وتعديلات جوهرية على شروط المسابقة

ترقيات بالجملة للأساتذة وتعديلات جوهرية على شروط المسابقة

خفض شرط الأقدمية.. و14 ماي آخر أجل لاستكمال الترقيات
إسقاط ثلاث فئات من الترقية عن طريق التأهيل

ستشرع وزارة التربية الوطنية، في ترقية الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة في الرتب المستحدثة بعنوان 2019، عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل أي دراسة الملفات، أين تقرر التخفيض في سنوات الأقدمية لأول مرة من 10 إلى 7 سنوات، فيما تم تحديد 14 ماي المقبل كآخر أجل لاستكمال العملية من قبل مديريات التربية للولايات. بالمقابل تم استبعاد ثلاث فئات من الترقية في الرتب الأعلى.
وضبطت الوزارة الوصية بدقة مضمون مراسلتها التي حملت عبارة “مستعجل جدا”، الشروط التي ترخص للأساتذة بالترقية إلى الرتب الأعلى، ويتعلق الأمر بالرتب المستحدثة “رئيسي” و”مكون”، عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل بمعنى دراسة ملفاتهم دون المرور على مسابقة كتابية، أين تقرر لأول مرة التخفيض في سنوات الأقدمية والتي تم تحديدها بين سبع وثماني و10 سنوات بعدما كانت محددة بـ10 سنوات كاملة في السنوات الفارطة وذلك بغية تمكين أكبر عدد ممكن من الأساتذة من الترقية خلال مسارهم المهني بناء على المناصب المالية المتوفرة.
وأضافت الوصاية بأنه سيتم تمكين أساتذة التعليم الابتدائي الذين يثبتون أقدمية تتراوح بين 10 سنوات وثماني وسبع سنوات بهذه الصفة إلى غاية 31 ديسمبر 2018 من الترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، مع ترقية الأساتذة الرئيسيين في المدرسة الابتدائية في رتبة أستاذ مكون الذين لديهم أقدمية تتراوح بين 10 وثماني وسبع سنوات بهذه الصفة إلى غاية 31 ديسمبر 2018.
وسيتم ترقية أساتذة التعليم المتوسط إلى رتبة أستاذ رئيسي إذا أثبتوا خبرة مهنية في هذه الصفة تتراوح بين 10 وثماني وسبع سنوات إلى غاية 31 ديسمبر الفارط “2018”، على أن يتم الترخيص للأساتذة الرئيسيين الذين يثبتون أقدمية في هذه الصفة تتراوح أيضا بين 10 و8 و7 سنوات من الترقية في أعلى رتبة وهي “مكون” بعنوان 2019.
كما سيستفيد أساتذة التعليم الثانوي من الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، في رتبة أستاذ رئيسي، إذا أثبتوا أقدمية تتراوح بين 10 و8 و7 سنوات في هذه الصفة إلى غاية 31 ديسمبر 2018، ونفس الشروط تنطبق على الأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي الذين سيستفيدون من الترقية في رتبة “مكون” إذا أثبتوا أقدمية في هذه الصفة.
واستبعدت الوزارة ثلاث فئات من الترقية في الرتب الأعلى، ويتعلق الأمر بالأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي الذين لا يستوفون شرط الأقدمية المطلوبة، الأساتذة المؤكد إحالتهم على التقاعد العادي أو المقرر استفادتهم من معاش التقاعد خلال السنة الحالية، والأساتذة المؤكد نجاحهم في التسجيل على قوائم التأهيل بعنوان 2019، للالتحاق برتبة نظار ثانوية، مستشار التربية ومساعد مدير المدرسة الابتدائية.
وأوضحت الوصاية أن عمليات احتساب الأقدمية المطلوبة للترقية، تتم دون اعتماد مبدأ الجمع بين الأقدميتين في الرتب الأصلية والمكتسبة في رتبة الإدماج، نظرا لانقضاء العمل بهذا المرسوم المحدد في المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المتمم والمعدل للمرسوم 08/315 الصادر في الـ03 جوان 2017، فيما حددت الفترة بين 22 أفريل الجاري و14 ماي القادم لإنجاز الترقيات من قبل مصالح الموظفين والتفتيش بمديريات التربية عن طريق السلم الإداري بالبريد المحمول.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-