تحضير نص السل الرئوي في اللغة العربية السنة الاولى متوسط ( الجيل الثاني )

تحضير نص السل الرئوي في اللغة العربية - السنة الاولى متوسط ( الجيل الثاني )


أسئلة و أجوبة فهم النص:
س_ عم يَتَحَدَّثُ الكَاتِبُ فِ هَذَا النَّصِّ؟
ج _ عن السل الرئوي وطرق انتقال العدوى
س_ بِمَ يُخْبُِنَا فِ بِدَايَةِ نَصِّهِ؟ وَلِمَ.؟
ج _ كَلَّفَهُ مَرَضُ السُّلِّ مِنَ الضَّحَايَا، وَقَدْ كَانَ وَمَازَال متُفَشَّيا في مختلف الطَّبَقَاتِ في شُعُوبِ العَالمِ كُلِّهِ..
س_ وَضَّحَ الكَاتِبُ فِ نَصِّهِ كَيْفِيَّةَ انْتِقَالِ عَدْوَى مَرَضِ السُّلِّ المُبَاشِر مِنَ المُصَابِ إ لَى الطِّفْلِ كيف.؟
ج _ جَلَسَ في مَكَانٍ مَحْصُورٍ غُرْفَةٌ، سَيَّارَةٌ عُمُومِيَّةٌ، طَائِرَةٌ، دَارُ سِينِمَ…وَكَانَ قُرْبَ الطِّفْلِ في المَكَانِ نَفْسِهِ مُصَابٌ بِالسُّلِ، يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ مَسْمُوعٍ، وَحَماَسٍ، أَوْ يَسْعَلُ أَوْ يَعْطِسُ، فَإِنَّ ذَرَّاتٍ صَغِرَةً مِنْ لُعَابِهِ المَوْبُوءِ بِالجَرَاثِيمِ، تَتَطَايَرُ مِنْ فَمِهِ أَثْنَاءَ اْلكَلاَمِ أَوِ السُّعَالِ أَوِ الْعَطْسِ، وَتَنْتَشر
فِ اْلهَوَاءِ الذي يَتَنَفَّسُهُ الطِّفْلُ، وهَذِهِ الذَّرَّاتِ المَوْبُوءَةَ بِاْلجَرَاثِيمِ تَصِلُ مَعَ هَوَاءِ التَّنَفُّسِ إلى فُرُوعِ القَصَبَةِ اْلهَوَائِيَّةِ، وَمِنْهَا إلى الأَسْنَاخِ الرِّئَوِيَّةِ، وَبِذَلِكَ تَمَّ انْتِقَالُ العَدْوَى -أَيْ الجُرْثُومِ- مِنَ الرَّجُلِ المَرِيضِ بِالسُّلِّ مُبَاشَرةً إلى رِئَةِ الطَّفْلِ السَّلِيمِ.
س_ اُذْكُرْ مِنَ النَّصِّ بَعْضَ الأَعْرَاضِ المَرَضِيَّةِ لِهَذَا المَرَضِ.؟
ج يَضْطَرِبُ نَوْمُ الطِّفْلِ يشحب لَوْنُ وَجْهِهِ، وَتَظْهَرُ تَحْتَ عَيْنَيْهِ حَوَافِ سَمْرَاءَ. وَعند الإِصَابَةِ بِالسُّلِّ يَزْدَادُ لَوْنَ الوَجْهِ شُحُوبًا، كَأَنَّ الجِسْمَ يُفْرِزُ عَرَقاً غَزِيرًا أَثْنَاءَ النَّوْمِ في اللَّيْلِ، وَغَزَارَةُ
العَرَقِ أَثْنَاءَ اللَّيْلِ
الفكرة العامة:
السل الرئوي هو من الأمراض الرئوية المُعدية ويُعد من الأمراض المزمنة التي تصيب الرئتين اثر الإصابة بالعدوى البكتيرية .
شرح المفردات :

الأفكار الأساسية :
.
.
.
المغزى من النص:
القيمة التربوية :

درهم وقاية خير من قنطار علاج.


تابع كل ما يخص السنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-