تحضير نص قصة الالعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الاولى متوسط الجيل الثاني 
اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني 
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني 
المقطع الثامن : الصحة و الرياضة

تحضير نص فهم المنطوق قصة الالعاب الرياضية من المقطع الثامن الصحة والرياضة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

قصَّةُ الألْعَابِ الِّريَاضِيَّةِ
تستمع اليوم لنصّ يتعلّق بالألعاب الريّاضية في مجال فهم المنطوق بعنوان«قصّة الألعاب الرّياضية» للكاتب «أحمد قصّاب»
أحسِن الإصغاء والاستماع إليه ل :
• تفهم مضمونه ومعناه ، تتفاعل معه ، تتأثّر به ، وتجيد مناقشته .
• تحدّد أهمّ قيمه وأبعاده .
• تُجيد التّواصل مشافهةً بلغة سليمة منسجمة ، وتُحسِن إنتاج نصوص مماثلة له في المضمون والنّمط .

السند :

إِذَا دَرَسْنَا تَارِيخَ الشُّعوبِ الْأولَى ، تَبَيّن أَنَّ نَشَاطَها الأساسيّ كَانَ مُنْصبًّا على الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ ؛ كَما يتَّضِحُ أَنَّ هَذِهِ الشُّعوبَ مَارَسَتْ بَعْضَ الأنشطة الْبَدَنِيَّةِ ، للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَعَواطِفِها . وَقَد يُعْتَبر الرّقْصُ مِنْ أَبْرَزِ هَذِهِ النَّواحِي التّعْبيريّةِ .
وَكَانَتْ بَعْضُ هذه الرَّقَصَاتِ تُؤَدّى في الْحَفَلات الدّينِيّةِ وَأُخْرى تُؤَدّى لِلْحَرْبِ وَلِلنّصر، وَأُخْرى لاَ غَايَةَ لها سِوى الْمَرَحِ واللّهْوِ والتّْرويجِ . وَإِضَافةً إِلى الرّقْصِ ظَهَرَت بَعْضُ الألوان الأخرى مِنَ النَّشَاطِ الْبدَائيّ عِنْدَ الشّعُوبِ الْأولَى ، مِثْلَ سِبَاقَاتِ
الْجَري والْمُصَارَعَةِ واسْتِخْدَامِ الأقواس والْحِرَابِ ، والْمُلاَكَمَةِ ، والتّسَلُّقِ ، والرِّمَايَةِ ،والسِّبَاحَةِ ، وَبَعْضِ أَلْعَابَ الْكُرَةِ .
وَقَدْ ظَهَرَتْ في نُقوشِ مَقَابِرِ قُدَمَاء الْمِصْرِييّنَ ، صُوَرٌ وَرُسُومٌ مُتَعَدّدةٌ على اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ ، ووَلَعَهِم بِالنَّشَاطِ الْبَدَنيّ وفي آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ على أَنَّهُمْ بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ والْمُبَارَزَةِ بِالْعِصيّ ، وَاسْتَعْمَلُوا القَوْسَ وَالسِّهَامَ والنّبَال .
وَتَرْجعُ التّْربِيَةُ الرِّياضِيَّةُ الْحَدِيثَةُ في مَبَادِئها إلى الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ حَيْثُ كَانَتْ جُزْءًا حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّْربِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ ، الّتِي تَهْدِفُ إلى تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي ، لِكي يُصْبِحَ مُواطِنًا مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ . واعْتَبرَوا وِحْدَة الإنْسَانِ أَنْ تكونَ مُثلّثًا مُتَسَاوِي الأضْلاعِ ، قاعِدَتُهُ الْجِسْمُ وَضِلْعَاهُ يَمثّلانِ الرُّوحَ وَالْعَقْلَ.
مِنْ ذَلِكَ نَرَى أَنَّ التّْربِيَةَ الرِّياضِيَّةَ الإِغْرِيقيَّةَ ، كَانَتْ عَامِلا هَامًّا في لِيَاقَةِ الشّعْبِ وَحَيَوِيَّتِهِ ، اتّخَذَها وَسِيلَةً لِلْحُصولِ على الصِّحَّةِ والْقُوّةِ الْبَدَنِيَّةِ ، وَتَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَتَرْبِيَةِ الْقِوَامِ الرّشِيقِ ، وَتَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَضَبْطِ النّفْسِ والْخُلق الْكَرِيم .
أحمد القصاب
دليل الأستاذ للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط ص151

الوضعيّة الإشكاليّة :

 نسمع في المحافل الرّياضّية الدّولية أسماء رياضات كالمصارعة الإغريقية و الماراطون اليوناني ... لم نسبت هذه الرّياضات إلى هذه الأماكن ؟ ج : لأنّها مهدها الذي ظهرت فيه ـ لكنّ الإغريق حضارة قديمة جدا ، فعلام يدلّ وجود رياضات بها ؟
ج : يدلّ على أنّ الاهتمام بالرياضة قديم أيضا . نص اليوم يؤكّد هذه الفكرة .

أفهم النّصّ ـ مناقشة الموضوع لاستخراج الفكرة العامة :

بِمَ اهتمّت الشّعُوبُ الأُولى ؟ ج : كان اهتمامها مُنْصبًّا على الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ
وَهَلْ مَارَسَتْ بَعْضَ الأَنْشِطَة الرِّيَاضِيَّة ؟ ج : نعم ، مَارَسَتْ هذه الشّعوب بَعْضَ الأنشطة الْبَدَنِيَّةِ للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَعَواطِفِها ـ كيف ؟ ج : برقصات في الْحَفَلات الدّينِيّةِ أو لِلْحَرْبِ وَلِلنّصر، وَأُخْرى للْمَرَحِ واللّهْوِ والتّْرويجِ وكذا سِبَاقَاتِ الْجَري والْمُصَارَعَةِ واسْتِخْدَامِ الأقواس والْحِرَابِ والْمُلاَكَمَةِ والتّسَلُّقِ والرِّمَايَةِ والسِّبَاحَةِ وَبَعْضِ أَلْعَابَ الْكُرَةِ
هَلْ اهْتَمَ قُدَمَاءُ المِصْريِينَ بِالِرّيَّاضَة ؟ عَلِّلْ إِجَابَتَكَ مَعَ تَقْدِيمِ أَمْثِلَةٍ عَلَى ذَلِكَ .
ج : نعم ، اهتموا بها وذلك من خلال اشتمال مقابرهم على صُوَرٌ ونقوش مُتَعَدّدةٌ دالة على اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ ووَلَعَهِم بِالنَّشَاطِ الْبَدَنيّ وفي آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ على أَنَّهُمْ بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ والْمُبَارَزَةِ بِالْعِصيّ ، وَاسْتَعْمَلُوا القَوْسَ وَالسِّهَامَ والنّبَال .
إِلاَمَ تَرْجَعُ التَّربِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ الحَدِيثَةُ في أُصُولِهَا وَمَبَادِئِهَا ؟ ج : إلى الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ ـ وَكَيْفَ ذلك ؟ ج : حَيْثُ كَانَتْ جُزْءًا حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّْربِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ
إلاَمَ كَانَتْ تَهْدِفُ التَّربِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ الإغْرِيقِيَّة ؟ ج : تَهْدِفُ إلى تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي ، لِكي يُصْبِحَ مُواطِنًا مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ وكذا لِلْحُصولِ على الصِّحَّةِ والْقُوّةِ الْبَدَنِيَّةِ وَتَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَتَرْبِيَةِ الْقِوَامِ الرّشِيقِ وَتَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَضَبْطِ النّفْسِ والْخُلق الْكَرِيم

ـ أعود إلى قاموسي : أفهم كلماتي :

مُنصَبًّا : مُركَّزًا ـ الحِرَاب ج : الحِرْبَة آلة لِلْحَرْبِ مِنَ الحَدِيدِ قَصيرة مُحَدّدَة دُونَ الرُّمْح . وَلَعِهِم : حُبِّهم ـ النِّبَال : السِّهَام .

ـ الفكرة العامّة : 

اهتدى الإنسان إلى ممارسة الرّياضة بمختلف صورها منذ القدم وجعل منها وسيلة لتطوير نفسه من خلال منافعها ومبادئها .
ـ شغف الإنسان بالرّياضة منذ القدم و أهدافه من ممارستها .
ـ التربية الرّياضية عند قدماء المصريين والإغريق .

أبرز المعطيات :

ـ الغاية من ممارسة الرّياضة قديما .
ـ اهتمام قدماء المصريين بالرّياضة .
ـ أهداف التّربية الرّياضيّة الإغريقيّة .

ـ القيم المستفادة :

ـ شغلت الرّياضة حيزا كبيرا من حياة الإنسان منذ القدم .
ـ اهتمام الإنسان بالتّربية الرّياضية راجع لفوائدها الجمّة .
ـ الأنشطة الرّياضيّة المعاصرة امتداد لما كانت عليه في الماضي .

الوضعيّة الجزئية الثالثة :

مستغلّا أبرز المعطيات ومعتمدا على ما سجّلته من رؤوس أقلام وما استفدته من أفكار ومفردات ومعان تحدّت عن تاريخ الرّياضة مبرزا أهدافها ، على نفسك في نصّ وصفي سرديّ لا يقلّ عن عشرة أسطر موظّفا ما يفيد التفاضل وما يفيد التّشبيه .
ـ تعرض إنتاجات المتعلّمين بطريقة فرديّة ، وتناقش من قبل البقيّة ، يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب لتصحيح معلومة أو إتمام فكرة أوتسديد وجهة نظر ... ثمّ تقوّم الأعمال .
أشرح كلماتي : ابحث في القاموس عن معنى : ترويج [ نشر وإشهار وإكثارها ] قوام [ حسن طول الإنسان واعتداله]

تابع كل ما يخص السنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-