34614109030515110
recent
أخبار ساخنة

درس نشاط الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

الخط
درس نشاط الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 


1/ إعادة بناء الحركة الوطنية:أصدرت فرنسا مرسوماً في16مارس 1946يقضي بالعفو عن المعتقلين وعودة النشاط السياسي للأحزاب لامتصاص غضب الجزائريين بعد مجازر الثامن ماي فأصبحت خارطة الحركة الوطنية كما يلي :
أ/حركة انتصار الحريات الديمقراطيةتحولت من حزب الشعب إلى حركة انتصار الحريات الديمقراطية في شهر نوفمبر1946وحافظ زعيمها مصالي الحاج على التوجه الثوري وطالب بإجلاء الجيش الفرنسي من الجزائر، وإنشاء جمعية تأسيسية، وتعريب التعليم...
ب/الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري : أسسه فرحات عباس في 9أوت 1946بشعار الثورة بالقانون وطالب بإنشاء جمهورية جزائرية مرتبطة فدرالياً مع فرنسا، وترسيم اللغة العربية.
ج/ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين:عادت إلى نشاطها الإصلاحي، كما عارضت التجنس وقامت بتنشيط المؤسسات)المساجد، المدارس، النوادي...(، لكن بزعامة البشير الإبراهيمي بعد وفاة العلامة عبد الحميد ابن باديس في 16أفريل 1940.
د) الحزب الشيوعي:واصل زعيمه عمار أوزقان المطالبةبمنح الحريات الديموقراطية للسكان الأصليين وعدم الانفصال عن فرنسا وإدخال تشريعات اِجتماعية في البلاد .
2/ الموقف الفرنسي من الحركة الوطنية:
أ/الموقف الإغرائي:تمثل في إصدار القانون الخاص )دستور الجزائر(في 20سبتمبر 1947 كمحاولة لامتصاص غضب الجزائريين والتظاهرأمام العالم بمظهر الإصلاح لكنالشعب الجزائري والحركة الوطنية قاموا برفضه خاصة بعد تزوير فرنسا للانتخابات البرلمانية، واختيار الجزائريين الموالين لها، ومنح الامتيازات للأقلية الأوروبية بالإضافة إلى العنصرية وعدم المساواة بين الفرنسيين والجزائريين وتجاهل طموحات الشعب في تقرير مصيره.
ب/الموقف القمعي:تمثلفي رفض ترشح شخصيات أساسية في حركة انتصار الحريات الديمقراطية في مختلف المجالس، وتزوير الانتخابات وحملات التفتيش والمداهمة والقمع واعتقال المناضلين السياسيين.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة