درس الظروف العامة لاندلاع الثورة التحريرية أسبابها للسنة الرابعة متوسط

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس مادة التاريخ للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 

الميدان الثاني : التاريخ الوطني 

درس الظروف العامة لاندلاع الثورة التحريرية أسبابها للسنة الرابعة متوسط

1/ الظروف العامة لاندلاع الثورة التحريرية)أسبابها(:
أ/ الظروف الداخلية:- السياسة الاستعمارية القمعية ضد الشعب الجزائري./- فشل كل الإصلاحات الفرنسية في الجزائر./ - فشل الأحزاب السياسية في تحقيق الاستقلال. /
- تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجزائريين. / - مجازر08 ماي 1945 التي أكدت للشعب والحركة الوطنية ضرورة القيام بالعمل المسلح.
ب/ الظروف الخارجية:- اِنهزام فرنسا في معركة ديان بيان فو بالهند الصينية سنة 1954. / - اندلاع الثورة في كل من المغرب وتونس سنة 1952. / - مساهمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في الدعوة إلى حق الشعوب في تقرير مصيرها. / - استقلال معظم المستعمرات الفرنسية، وانتشار الحركات التحررية في العالم الثالث.
2/ تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل:تأسست في 23مارس 1954من طرف أعضاء المنظمة الخاصة وبعض المركزيين بهدف إقناع المصاليين والمركزيين لتبني العمل الثوري والتحضير له، والعمل على إعادة الوحدة لحركة انتصار الحريات الديمقراطية.
3/ أهم اجتماعاتها:
أ/ اجتماع لجنة 22: عقده 22 مناضلاً معظمهم من اللجنة الثورية للوحدة والعمل في 25 جويلية 1954 بالعاصمة لدراسة الظروف العامة لاندلاع الثورة و أزمة حزب الشعب، وتم تعيين مجموعة الست )6( المكلفة بالتحضير للثورة وهم: ديدوش مراد، رابح بيطاط، مصطفى بن بولعيد، العربي بن مهيدي، كريم بلقاسم ومحمد بوضياف )مسؤول وطني(.
ب/ الاجتماعات السرية: أهمها:
اجتماع 23 جوان 1954:بالعاصمة وتم فيه دمج قدماء المنظمة الخاصة والتدرب على المتفجرات./- اجتماع أواخر أوت1954: الذي استعرض نشاط اللجنة والتحضير للثورة.

اجتماعات)10-25 أكتوبر 1954(: 

انعقدت بحي الرايس حميدو)العاصمة( وجاء فيها: تحديد يوم 01 نوفمبر تاريخاً لاندلاع الثورة، تأسيس جبهة وجيش التحرير الوطني، تقسيم الجزائر إلى 05 مناطق عسكرية )1.الأوراس/2.الشمال القسنطيني /3.القبائل /4.الجزائر /5.وهران(، إصدار بيان أول نوفمبر لتوضيح أسباب الثورة.

تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-