درس الآثار عنوان الفترة التي عاشها الإنسان السنة اولى متوسط

مقدمة: مرت معيشة اإلنسان بمرحلتين مختلفتين على النحو التالي:

1-المرحلة األولى: وھي مرحلة التنقل وتمتد من ظھور اإلنسان على سطح األرض إلى حوالي ثمانية آالف (8000 (قبل ميالد المسيح عليه السالم ،وفيھا اعتمد على التنقل والترحال ألجل جمع قوته كالثمار من الطبيعة وصيد الحيوانات ،وعاش في تجمعات أسرية متعاونة في الكھوف والمغارات ،مستعمال أدوات حجرية من فؤوس ومكاشط والنار ،ورسم على الواجھات الصخرية للكھوف.
2--المرحلة الثانية: وھي مرحلة االستقرار وخاللھا شرع اإلنسان في ممارسة الزراعة واستئناس الحيوانات وإنتاج الغذاء ،وانتقل إلى استخدام المعادن مثل:البرونز والنحاس والحديد وتطوير أدواته ،ونظرا لحاجته لالتصال بغيره والرغبة في التعبير عن أفكاره ،واالحتفاظ باألحداث لجأ إلى الكتابة خالل فجر التاريخ والتي ظھرت في شكل صور مرسومة ثم رموزا ثم كتابات نقلته إلى التاريخ وأبرزھا المسمارية في بالد الرافدين والھيروغليفية في مصروالتي كتبت على أوراق البردي وألواح الطين .


في حوار بين شخصين أصر أحدھما على أن أثار اإلنسان تؤكد على تطور حياته من فترة إلى أخرى بينما يرى اآلخر أنھا كانت بدائية. فقلت ألخيك رأي األول صحيح وقررت أن توضح له.

السندات:صور،نصوص،

التعليمة: اكتب فقرة توضح له فيه األمر خلف اإلنسان القديم آثارا عديدة منھا األدوات الحجرية والعظام والنقوش والرسومات في مناطق عيشه كالكھوف والمغارات مكنته من البحث والجمع عن الطعام واصطياد الحيوانات ،وكان ذلك في بدايات تواجده على سطح األرض ،ولكن الحاجة دفعته إلى انتاج الغذاء عن طريق الزراعة واستئناس الحيوانات وتطوير أدواته وخاصة بعد اكتشاف المعادن والكتابة التي اتخذت أشكاال عديدة ( صور مرسومة،رموز،مقاطع كلمات) وبعده كتابات عادية نقلت اإلنسان إلى المدنية وإقامة الحضارات.

تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :


تابع كل ما يخص السنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-