U3F1ZWV6ZTQ2ODY0NTIzODk0X0FjdGl2YXRpb241MzA5MTAzOTU2ODE=

الرقنمة تعريفها اهميتها فوائدها سلبياتها

الرقمة تعريفها اهميتها فوائدها سلبياتها

سلسبيل للتوظيف والتعليم 
مواضيع الثقافة العامة 

الرقمة تعريفها اهميتها فوائدها سلبياتها 

يشكل تراكم الوثائق والملفات مشكلة متنامية للعديد من المنظمات، ومع زيادة البيانات، بات من الصعب على نحو متزايد تخزين المستندات بأمان، وفي الوقت نفسه القدرة على استرجاعها في الوقت المناسب.لذا وجب التوجه نحو الرقمنة.

تعريف الرقمنة:

الرقمنة أو التحويل الرقمي digitization هو عملية تحويل البيانات إلى شكل رقمي وذلك لأجل معالجتها بواسطة الحاسب الإلكتروني.وفي سياق نظم المعلومات، عادةً ما تشير الرقمنة إلى تحويل النصوص المطبوعة أو الصور (سواء كانت صور فوتوغرافية أو إيضاحات أو خرائط... إلخ) إلى إشارات ثنائية signals binary باستخدام نوعٍ ما من أجهزة المسح الضوئي scanning التي تسمح بعرض نتيجة ذلك على شاشة الحاسب. أما في سياق الاتصالات بعيدة المدى، فتشير الرقمنة إلى تحويل الإشارات التناظرية المستمرة analog continuous signals إلى إشارات رقمية ثنائية.

مزايا الرقمنة:

- المحافظة على الوثائق الأصلية من التلف دون حرمان المستفيدين من الإطلاع عليها، حيث أنه يمكن إنشاء نسخة إلكترونية من الملفات والوثائق ووضعها على ذمة المستفيدين مع المحافظة على النسخة الأصلية من الملف.
- سهولة البحث والحصول على المعلومة في أقل وقت ممكن.
- تعدد المستفيدين من الملفات والوثائق في الوقت نفسه (في حال طلب الملف أو الوثيقة من عدة أطراف فيمكن إرسال نسخ رقمية للجميع في نفس الوقت).
- ربح المساحات حيث أن الأرشيف الالكتروني لا يتطلب مساحات كبيرة للحفظ.
- ربح الوقت في إيصال المعلومة (في صورة طلب الملف من جهة تبعد في المكان عن الجهة صاحبة الملف فوجود الشكل الالكتروني يجعل عملية نقلها عبر وسائل الاتصال الحديثة التي لا تتطلب الإمكانيات المادية لو كانت في شكلها الورقي).
- سهولة التنقل بمحتويات الملفات حيث أن الملفات في شكلها الالكتروني يمكن حملها والتنقل بها على قرص ليزري والذي يمكن حمله واستغلاله خارج أماكن العمل.
- استغلال الرصيد البشري في الأعمال التقنية بدلا من التعامل مع المستفيدين بجلب الوثائق المطلوبة وإرجاعها إلى أماكنها.
- إمكانية التعامل عن بعد مع المؤسسات تسهيلا للمستفيدين من خدماتها.
-قلة الأخطاء مقارنة بالعمل اليدوي.
-سهولة الإستعمال و مواكبة التطورات الحديثة.

سلبيات الرقمنة:

*معرضة لمختلف أخطار الأنظمة المعلوماتية و الفيروسات.
*تحتاج الى انظمة أمنية معلوماتية متطورة.
*تحتاج إلى تحديث العتاد و الوسائل بشكل مستمر نظرا للتطور الهائل و المستمر للتكنولوجيا,كما انها تحتاج لطاقات عمالية مؤهلة مع اخضاعها لدورات تكوينية مستمرة مما يرفع كلفة هذه العملية.

وعلى الرغم من سلبيات الرقمنة إلا أنها أضحت أمرا ضروريا لتطور البلدان في جميع النواحي سواءا الإقتصادية و التربوية و الإجتماعية لأي بلد كان والجزائر قفزت قفزة نوعية في مجال الرقمنة وخير مثال على ذلك ماقامت به وزارة التربية من رقمنة القطاع في جميع جوانبه وللارضية الرقمية لتوظيف الأساتذة مؤخرا هي خير دليل.كما أن وزارة الداخلية ووزارة العدل كانتا لهما السبق لرقمنة النظام الخاص بهما و ذلك بإصدار الوثائق البيومترية .

اطلع على جميع مواضيع الثقافة العامة لمسابقات التوظيف من هنا :
الاسمبريد إلكترونيرسالة