34614109030515110
recent
أخبار ساخنة

درس مفهوم الحركة الوطنية و عوامل ظهورها في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

الخط
درس مفهوم الحركة الوطنية و عوامل ظهورها في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 

1/ مفهوم الحركة الوطنية:هي مقاومة سياسية وفكرية ظهرت في الجزائر مطلع القرن 20 .
2/ عوامل ظهورها: 
أ/ العوامل الداخلية:سياسة التمييز العنصري وحرب الإبادة الجماعية / قانون التجنيد الإجباري 1912 / محاولة القضاء على الهوية الجزائرية /صدور قانون 1919 الذي سمح بالعمل السياسي .
ب/ العوامل الخارجية:ظهور حركات إصلاحية والجامعة الإسلامية/ تأثر المهاجرين الجزائريين بالأوضاع في المشرق وفي فرنسا /عدم منح الاستقلال للشعوب الضعيفة بعد الحرب ع.1 (1914-1918) /- مبادئ ولسن /عودةالطلاب الجزائريين من المشرق أو المجندين في ح ع 1 بأفكار إصلاحية تحررية.
3/ إتجاهاتها: 
أ- إتجاه المساواة: تزعمه الأمير خالد الذي أسس حزب الإخاء الجزائري سنة 1919، وطالب بالاعتراف بالاستقلال وإنشاء حكومة وطنية برلمانية مع التمثيل النيابي في المؤسسات. 
ب- الاتجاه الثوري الاستقلالي ( دعاة الاستقلال ): تزعمه مصالي الحاج الذي أنشأ حزب نجم شمال إفريقيا في جوان1926 وحزب الشعب في 11 مارس 1937 ، وطالب بالاستقلال التام ، جلاء الجيش الفرنسي، وإلغاء القوانين الاستثنائية ...
ج- الاتجاه الليبرالي الإدماجي: تزعمه فرحات عباس وابن تامي في إطار فيدرالية المنتخبين المسلمين الجزائريين 1927كان ينادي بالمساواة والإدماج .
د- الاتجاه العالمي: بزعامة عمار أوزقان، طالب بالمساواة والتجنس ومثله الحزب الشيوعي.
هـ- الاتجاه الإصلاحي الإسلامي: بزعامة ابن باديس طالب بكيان جزائري عربي مسلم ومثلته جمعية علماء المسلمينالتي تأسست في 5 ماي 1931.
4/ رد الفعل الفرنسي: قام الاستعمار الفرنسي بإصدار مشروع بلوم فيوليت )01جوان 1936(الذي تضمن دمج الجزائريين مع الفرنسيين ليبين تعاطفه مع الشعب الجزائري، لكن في المقابل شرعفي قمع الحركة الوطنية من خلال ملاحقة زعمائها والنفي والاعتقال )الأمير خالد، مصالي الحاج(وحل الأحزاب ومصادرة الصحف والمجلات ومنع التجمعات...
5/دور الكشافة الإسلامية الجزائرية:تأسست في جوان1936 على يد الشهيد محمد بوراس وساهمت في تنمية الحس الوطني تحت شعار[الجزائر وطننا والعربية لغتنا والإسلام ديننا]

6/ المؤتمر الإسلامي : كان رد فعل على سياسة القمع و الإغراء التي طبقها الفرنسيون على الشعب الجزائري، انعقد في 07/06/1936 بالجزائر العاصمة للحفاظ على الشخصية الوطنية وإلغاء القوانين الاستثنائية وإعطاء الحق لكل ناخب في ترشيح نفسه.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة