درس المخططات الاستعمارية الكبرى للسنة الرابعة متوسط

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس مادة التاريخ للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 

الميدان الثاني : التاريخ الوطني 

درس المخططات الاستعمارية الكبرى في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 



1/المخططات العسكرية:تمثلت في:استخدام الأسلحة المحرمة دوليا/تدعيمالجيش بقوات من الحلف الأطلسي ومن مستعمراتها/تأسيس مليشيات من المستوطنين واليهود/ تأسيس مكتب مخابراتي و ترويج الأخبار الكاذبة عن جيش التحرير / تسليح العملاء مثل بلونيس/محاولة عزل الثورة عن قواعدها بالخارج(خطا شال وموريس المكهربين)/القيام بعمليات تمشيط واسعة/تطبيق سياسة الأرض المحروقة والإبادة الجماعية.
2/ المخططات السياسية والدبلوماسية:

تمثلت فيما يلي:

التمسك بأن ما يحدث في الجزائر قضية داخلية / الضغط على الدول الداعمة للثورة الجزائرية / التلاعب بالمفاهيم السياسية مثل: سلم الشجعان– فهمتكم – الجزائر جزائرية / إنشاء مكتب الشؤون الأهلية(لاصاص) للحصول عن المعلومات.

3/ المخططات الاجتماعيةوالاقتصادية:

تمثلت في:مشروع جاك سوستيل 01 جوان 1955:من أهم ما جاء فيه: إنشاء بلديات ريفية، تسليم أراضي فلاحيه للجزائريين

و تقديم القروض لكن المشروع كان يهدف إلى اختزال الثورة التحريرية بجعلها ثورة فقراء يبحثون عن الخبز/ مشروع قسنطينة 03 أكتوبر 1958:هو مشروع إغرائي أطلقه ديقول لعزل الثورة وخلق طبقة موالية لفرنسا ومن أهم ما جاء فيه: بناء مساكن للجزائريين ،خلق مناصب عمل لهمو بناء المدارس والمستشفيات وتعبيد الطرقات، لكن لمصلحة فرنسا فقط.
4/ رد فعل الثورة على المخططات:قام جيش التحرير بتصغير وحداته وتطبيق حرب العصابات ونقل العمليات العسكرية إلى فرنسا،كما قامت الجبهة بتنظيم المظاهرات لتأكيد التلاحم الشعبي والإعلان عن تشكيل الحكومة المؤقتة و التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية الشعب...

5/ مشاريع تقسيم الجزائر:مثل: مشروع تقسيم شمال الجزائر سنة 1957 من خلال إنشاء جمهورية قسنطينة ومنطقة تلمسان ذات الحكم الذاتي وبقاء الجزائر ووهران إقليمين للفرنسيين مع الصحراء،ومخطط تجميع الفرنسين في منطقة محددة سنة1961.

تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-