درس اِنتشار الثورة وتنظيمها للسنة الرابعة متوسط

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس مادة التاريخ للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 

الميدان الثاني : التاريخ الوطني 

درس اِنتشار الثورة وتنظيمها في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 



1الثورة في عامها الأول:تعتبر أصعب مرحلة في مسار الثورة لأنها تحدد مصيرهاخاصة وأنها واجهت صعوبات منها:
- كيفية توفير الأسلحة والأموال اللازمين لاستمرارها / صعوبة إقناع الشعب والرأي العالمي بشرعيتها / البحث عن المنظمات والمؤسسات من أجل تسييرها.

2/ ملف الثورة في مؤتمر باندونغ:يعتبر مؤتمر باندونغ للدول الأفروآسيوية الذي انعقد في 24 أفريلل 1955الباب الذي خرجت عبره القضية الجزائرية للعالم حيث حضرت جبهة التحرير كملاحظ، وطالبت الدول المجتمعة من هيئة الأمم المتحدة بتسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمالها وبهذا تكون جبهة التحرير قد تمكنت من فك العزلة عن الثورة الجزائرية وتحطيم أسطورة الجزائر فرنسية.

3/ هجومات الشمال القسنطيني:اِندلعت في 20 أوت 1955بالشمال القسنطيني )المنطقة الثانية( بقيادة زيغود يوسف واستمرت أسبوعاً كاملاً.
أ/ ظروف اِندلاعها )أسبابها(:السياسة القمعية الفرنسية / تطبيق حالة الطوارئ / اِستشهاد ديدوش مراد وإلقاء القبض على مصطفى بن بولعيد ورابح بيطاط.
ب/ أهدافها:إبراز الدور الكبير لجيش التحرير في قيادة الثورة / فك الحصار المفروض على منطقة الأوراس / تأكيد استمرارية الثورة وشموليتها / التضامن مع الشعب المغربي في ذكرى نفي الملك محمد الخامس / تدويل القضية الجزائرية.
ج/ نتائجها واِنعكاساتها:
بالنسبة للثورة )جبهة التحرير( : تأكيد شعبية الثورة / تسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمال مؤتمر باندونغ / دفع الأحزاب السياسية والجمعيات الوطنية للالتحاق بالثورة التحريرية.

بالنسبة للاستعمار الفرنسي: فشل مشروع جاك سوستيل الإصلاحي / اِنتشار الخوف والتمرد في صفوف الجيش الفرنسي / إدراك المعمرين خطر الثورة عليهم / تنفيذ الجيش الفرنسي لمجازر رهيبة في حق الشعب الجزائري الأعزل.

تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-