التأثيرات الإيجابية للعولمة لمواضيع الثقافة العامة

التأثيرات الإيجابية للعولمة لمواضيع الثقافة العامة 



التأثيرات الإيجابية للعولمة :
العولمة لها تأثير كبير ( سواء كان للأفضل أو للأسوأ ) على إقتصاديات العالم و على حياة الناس.
و هذه بعض الآثار الإيجابية للعولمة 
- الاستثمارات الداخلية بواسطة الشركات متعددة الجنسيات تساعد البلدان من خلال : توفير فرص العمل و المهارات الجديدة للسكان المحليين.
- الشركات مُتعدِّدَة الجنسيات تجلب الثروة و العُملات الأجنبية (العُملة الصعبة) إلى الاقتصادات المحلية عندما يشترون الموارد والمنتجات والخدمات المحلية (المحلية = الموجودة داخل الدولة). و الاموال الاضافية التي تواجدت بسبب هذا الاستثمار يمكن إنفاقها على التعليم والصحة والبنية التحتية.
- تبادُل الأفكار والخِبرات و أسلوب حياة الشعوب والثقافات. حيث يُمكِن للناس تجربة الأطعمة و المُنتجات الأُخرىَ التي لم تكُن مُتاحَة في بُلدانِهم.
- العولمة تُزيد من الوعي بالأحداث الموجودة في أجزاء بعيدة من العالم.
على سبيل المثال : كانت المملكة المتحدة على عِلم بحدوث موجة المد (تسونامي) عام 2004 في وقت سريع وأرسلت المُساعدة بشكل مُستَمِر في وقت سريع.
- العولمة قد تُساعِد على جعل الناس أكثر وعياً بـ القضايا و المشاكل العالمية مثل مُشكِلَة (إزالة الغابات) و مُشكِلة (الإحتباس الحراري) - و تنبيههم إلى الحاجة إلى التنمية الدائمة.
الآثار السلبية للعولمة :
بعض الآثار السلبية للعولمة تشمل :
- العولمة تعمل مُعظَمها في مصلحة أغنى البُلدان، التي لا تزال تُسيطِر على التجارة العالمية على حساب البُلدان النامية. و أصبح دور الدول الغير متطورة في العالم هو تزويد دول الشمال و الغرب بـ العَمالة الرخيصة و المواد الخام.
- لا توجد ضمانات بأن الثروة الناتجة عن الإستثمارات الداخلية سوف تعود بالنفع على المجتمع. فالشركات متعددة الجنسيات، و إقتصاداتها الضخمة، قد تجعل الشركات المحلية تتوقف عن العمل. و إذا أصبح العمل أرخص في بلد آخر، قد تقوم تلك الشركات الكبرى بإغلاق مصانعها و الإنتقال إلى هذا البلد الآخر مما يؤدي إلى جعل السكان المحليين زائدين عن الحاجة و بالتالي عاطلين عن العمل.
- غياب القوانين الدولية الصارمة يعني أن الشركات مُتعدِّدَة الجنسيات قد تعمل في الدول الغير متطورة بطريقة لن يتم السماح بها في الدول المتطورة إقتصادياً. حيث يُمكِنَهُم أن يُلوِّثوا البيئة، و يُعرِّضون العُمَّال لـ مخاطِر تُهدِّد سلامتهم أو يضعوا شروط عمل سيئة و يقوموا بـ تخفيض الأجور على العُمَّال المحليين.
- ينظر الكثيرون إلى العولمة على أنها تهديداً للتنوع الثقافي في العالم. و هناك خوف من أنها قد تُسيطِّر على الاقتصادات المحلية و التقاليد و اللغات و تقوم بكل بساطة بوضع العالم كله في الشكل الشمالي و الغربي الرأسمالي.
جميع الحقوق محفوظة لــ سلسبيل للتوظيف و التعليم تعديل الياس ©