ما هي العولمة - (تعريف - اسباب و نتائج - ايجابيات و سلبيات)

ما هي العولمة - (تعريف - اسباب و نتائج - ايجابيات و سلبيات)


نحن الآن نتواصل و نتبادل الثقافات مع بعضنا البعض من خلال السفر و التجارة، و نقل المنتجات في جميع أنحاء العالم في ساعات أو أيام.
نحن في اقتصاد عالمي ضخم حيث إذا حدث شيء في منطقة واحدة يمكن أن يكون له آثار ضاربة في جميع أنحاء العالم. و هذه العملية تُسمَّى بـ العولمة.
ما هي العولمة (تعريف) :
العولمة هي العملية التي يُصبِح من خِلالها العالم مُترابِطاً بشكل أكثر و أكثر بسبب الزيادة الكبيرة في التبادل التجاري و الثقافي.
العولمة تسببت في زيادة إنتاج السلع و الخدمات. و حتى أكبر الشركات لم تعُد شركات وطنية، و لكنها أصبحت شركات مُتعدِّدَة الجنسيات و لكن لها فروع في العديد من البلدان.
العولمة موجودة منذ مِئات السنين، و لكنها تزايدت بشكل ضخم على مدى نصف القرن الماضي.
و قد أدت العولمة إلى :
- زيادة التجارة بين الدول
- إستطاعة الشركة أن تعمل في أكثر من بلد
- زيادة الإعتماد على الاقتصاد العالمي
- الحركة الحُرَّة لـ (رأس المال) و (البضائع) و (الخدمات)
على الرغم من أن العولمة رُبَّما تُساعِد على صناعة المزيد من الثروة في البلدان النامية - لكنها لا تساعد على سد الفجوة بين أفقر البلدان في العالم و أغنى البلدان في العالم.
أسباب العولمة :
- التحسينات في وسائل النقل : - سفن الشحن الكبيرة أدت إلى إنخفاض تكلفة نقل البضائع بين الدول. حيث تم نقل كميات ضخمة من البضائع أكثر من الماضي و بالتالي قلَّ سعر السلع . و أيضاً التحسينات التي حدثت في وسائل النقل أدت إلى سُرعَة نقل البضائع و الناس في وقت قصير جداً.
- حرية التجارة : - مُنظمات مثل منظمة التجارة العالمية (WTO) تُشجِّع التجارة الحُرَّة بين الدول، و التي تُساعِد على إزالة الحواجز بين البُلدان.
- تحسينات الاتصالات :- الإنترنت و تكنولوجيا الهاتف المحمول سمحت بمزيد من التواصل بين الناس في مختلف البلدان.
- توافر و مهارات العُمَّال :- دول مثل الهند لديها إنخفاض في تكاليف العمالة (نحو ثُلث مثيلَهُ فى المملكة المتحدة)، و كذلك لديهم مُستَوَيات مهارة عالية. و الصناعات كثيفة العمالة مِثل صناعة الملابس يُمكِنها الاستفادة من تكاليف اليد العاملة الأرخص و القيود القانونية القليلة الموجودة في الدول الغير متطورة.
الشركات العابرة للحدود :
أدت العولمة إلى إنشاء العديد من الشركات أو شراء أعمال في بلدان أخرى. فعندما تستثمر شركة أجنبية في بَلَداًِّ ما، عن طريق بناء مصنع أو متجر، فهذا يسمى بـ (إستثمار نحو الداخل).
و يطلق على الشركات التي تعمل في عدة بلدان إسم (شركات متعددة الجنسيات).
فمثلاً : سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية (ماكدونالدز) هي شركة كبيرة مُتعدِّدة الجنسية - و لديها ما يقرب من 30،000 مطعم في 119 بلداً.
العوامل التي تجذب الشركات مُتَعدِّدَة الجنسيات إلى بلداً ما هي :
المواد الخام الرخيصة
توريد العمالة الرخيصة
وسائل و طرق النقل الجيدة
الوصول إلى الأسواق التي تُباع فيها السلع

جميع الحقوق محفوظة لــ سلسبيل للتوظيف و التعليم تعديل الياس ©