دروس اللغة العربية الكلمة واقسامها لتحضير مسابقة اساتذة الابتدائي 2019 PDF

دروس اللغة العربية الكلمة واقسامها لتحضير مسابقة اساتذة الابتدائي 2019 PDF 


السلام عليكم متابعي موقع سلسبيل للتوظيف والتعليم دائما مع المراجعة لمسابقة توظيف الاساتذة 2019 و مع دروس اللغة العربية و الحصة الماضية قمنا بنشر درس الجملة واقسامها و درس الاحرف المشبهة بالفعل اليوم باذن الله نقدم لكم درس الكلمة واقسامها على شكل ملف جاهز للتحميل و الطباعة و هذا لمساعدتكم على التصفح والمراجعة و كالعادة وككل مرة قبل طرح الملف نذكركم بالمواضيع التي سبق لنا نشرها :

يُعْتَبَرُ تحديدُ نوعِ الكلمةِ في الاستعمالِ اللغويّ أمراً هاماً ، لأنّ من شأنِه أن يُوضِحَ أثرَ الكلمةِ في غيْرِها من الكلامِ الواردِ في جُملَتِها ، كما يُبَيّنُ أثَرَ غيرِها من الكلماتِ فيها ، من خلالِ انتظامِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ أو في الكلامِ .

ومِن خلالِ مَعْرِفَةِ وظيفةِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ، ومن تأثرِها وتأثيرها في غيرها من الكلماتِ نستطيعُ فَهْمَ المعانيَ التي يقودُ إليها هذا الانتظام ألنسقي في كلِّ جملةٍ تُعْرَض علينا في الكلامِ العربيّ . والتي هي جَوْهَرُ وأساسً وظيفةِ علمِ النّحوِ في لُغَةِ العَرَبِ .

والكلمةُ في لغةِ العربِ، ثلاثة أنواع : الاسم والفعلُ والحرف .

1. الاسم: ويُعْرّف على أنه: ما يَدْلُ على معنى غيرِ مُقتَرنٍ بِزَمَنٍ . مثل :
عماد وبيت وجمل وهواء وغيرها. وأنّ من علاماتِه دخولَ ألـ التعريف عليه، وحروف النداء وحروفِ الجر والتنوين .

2. الفعل: وهو ما يَدُلُّ على معنى يَقْتَرِنُ بزمنٍ مُخَصّصٍ . مثل :


شرب ويشرب ... واشْرَبْ.

3. الحرف: ما يدُلُّ على معنى في غيرِه. مثل : من ، إنّ ، هل ، بل ... وغيرها.

أحوالُ الكلمةِ من حيثُ الإعرابُ والبناءُ
عِنْدَ النَّظَرِ إلى الكلمةِ في الجملةِ ، فإننا نُلاحظُ أنَّ بعضَها يَتَغَيّرُ آخرها ، باختلافِ . تَغيّرِ مواقِعِها في الجملةِ ، وكذلك نُلاحظُ أنَّ ثَمَة كلماتٍ لا يتغيرُ آخرها ، مهما تغيّرَ مكانَها في الجملةِ . ويُسمى النوعُ الأولُ المعربُ ، والأخَرُ هو المبنيُّ .

فالإعرابُ هو: الأثَرُ الذي يُحْدِثُهُ العاملُ في آخِرِ الكلمةِ، ونُلاحِظُهُ على آخِرِ الكلمةِ من رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ أو جزمٍ.


والبناءُ هو: ثباتُ آخرِ الكلمةِ على حالةٍ واحدةٍ، لا تفارِقُها، مَهما اختلفَ موقِعُها في الكلامِ، واختلفتْ العواملُ المؤثّرَةِ فيها .

وبدون اطالة عليكم نترككم مع تحميل الملف على الرابط التالي :
جميع الحقوق محفوظة لــ سلسبيل للتوظيف و التعليم تعديل الياس ©