U3F1ZWV6ZTQ2ODY0NTIzODk0X0FjdGl2YXRpb241MzA5MTAzOTU2ODE=
recent
أخبار ساخنة

بكالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها شعبة رياضيات و تسيير واقتصاد

بكالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها شعبة رياضيات و تسيير واقتصاد

بكالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها 
الشعبة: ع ت / تسيير / رياضيات 
النص : 
يقولون: إن الفقر يدفع إلى الجرائم والقتل وارتكاب السرقات، وأنا أقول: إننا إذا استطعنا (أن نفهم) الجريمة بمعناها الحقيقي، وألا ننخدع بصور الألفاظ وألوانها؛ ف(إن للأغنياء جرائم كجرائم الفقراء)، بل أشد منها خطرًا، وأعظم هولاً، فإن كان بين الفقراء اللصوص، والقتلة، والعيارون، وقاطعو الطريق، فبين الأغنياء المحتالون، والمزورون، والمغتصبون، والخائنون، والمداهنون، والممالئون، وأصحاب المعامل والشركات الذين يغذون أجسامهم بدماء عمالهم، والتجار الذين يسرقون من الأمَّة في شهر واحد باسم الحرية التجارية ما (لا يسرقه منها جميع لصوص البلد) وعياروه في سنة كاملة، والقوَّام والأوصياء الذين يرثون التركات من دون وارثيها، ويأكلون أموال اليتامى والمعتوهين باسم صيانتها والمحافظة عليها، والسماسرة الذين يغتالون الأسواق بأجمعها، والمرابون الذين يختلسون الثروات بأكملها، والسياسيون الذين يسرقون الممالك بحذافيرها، على أن الجرائم اللصوصية والسرقة والقتل ليست جرائم الفقر، بل جرائم الغنى، فلولا شح الأغنياء بأموالهم، وكَلَبُهم عليها، وحيازتها عن الفقراء، لما وُجد في الأرض قاتل، ولا سارق، ولا قاطع طريق، ولا يسرق السارق ولا ينهب الناهب ولا يلص اللص إلا جزءًا من حقه الذي كان يجب أن يكون له، لو كان للمال زكاة، وللرحمة سبيل إلى الأفئدة والقلوب. ليفتح الأغنياء المدارس، وليبنوا الملاجئ، وليُنشئوا المصانع والمعامل للعاطلين والمتشردين، وليتعهدوا المنكوبين والساقطين في ميدان الحياة بالمساعدة والمعونة، فإن وجدوا بعد ذلك لصوصًا أو قتلة أو مجرمين فليتهموا الفقر، ولينعوا عليه جرائمه وآثامه.
لا أريد أن أقول: إن الغنى علة فساد الأخلاق، وإن الفقر علة صلاحها، ولكن الذي أستطيع أن أقوله عن تجرِبة واستقراء: إني رأيت كثيرًا من أبناء الفقراء ناجحين، ولم أرَ إلا قليلاً من أبناء الأغنياء عاملين.
البناء الفكري
1- ماذا يرفض الكاتب في مطلع النص ؟ ومادليله على ذلك؟
2- حدد جرائم الفقر وجرائم الاغنياء على ضوء ماقاله المنفلوطي .
3- من يقصد الكاتب بالاغنياء ؟وماموقف الاسلام من الغنى ؟ وضح .
4- مارأيك في الفقر ؟وكيف ترى السبيل لحل مشكلته؟
5- مالنمط الغالب على النص ؟علل .
6- هل كان الكاتب موضوعيا في طرحه ؟ وضح .
7- الى أي فن تصنف النص ؟عرفه .واذكر سماتين من سماته في النص .
البناء اللغوي 
1- في النص حقلان دلاليان متضادان مثل لكل منهما بثلاث مفردات 
2- مااسلوب النص السائد ؟ علل اجابتك .
3- اعرب ماتحته خط في النص: لولا – لو – علة - ناجحين ومابين قوسين اعراب جمل 
4- تأمل قول الكاتب : يغذون أجسادهم بدماء عمالهم – بماذا وصف الكاتب الاغنياء ؟ وهل صرح باللفظ المراد؟ أذكر سر بلاغة الصورة البيانية التي اهتديت اليها
5- وظف الكاتب في هذا النص محسنا بديعيا بشكل واضح ماهو ؟ علل ذلك .
6- استخرج أهم أدوات الاتساق والانسجام الموظفة في النص .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة