تحضير درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا 
تحضير درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا الجغرافيا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا للسنة الثالثة متوسط مادة الجغرافيا.
مذكرة درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة الجغرافيا .
درس إقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا

المركبة الثالثة: تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا (استراليا نموذجا)


1-السكان في استراليا: 

استراليا من الدول القليلة السكان وصل عددهم حوالي 24م/ن سنة 2016 وتقدر الكثافة السكانية ب3.14ن/كلم2 . يتركز معظم السكان في المناطق الجنوبية على الشريط الساحلي يعود ذلك الى العوامل الطبيعية خاصة الجنوب الشرقي والغربي ويسكن أغلبهم في المدن فمدينة سيدني وملبورن بهما 40 بالمئة من سكان استراليا بالإضافة الى مدينة بيرث وكانبيرا بريز بان...الخ

2-تعريف تهيئة الاقليم (تنظيم): 

هو عملية تنظيم الاقليم أي وضع خطة ومعايير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية المتوفرة.


3-اقتراح حلول لمشاكل التنمية في استراليا:


أ‌- الفلاحة والصيد البحري :

• تتم الزراعة في استراليا باستعمال الطرق الحديثة من خلال استخدام المكننة والاسمدة ومتابعة مراحل تطور الانتاج ويعد القمح المحصول الرئيسي حيث يشغل 3/2 من المساحة المزروعة فأصبحت من الدول المصدرة له

• اما تربية المواشي فقد اهتم بها السكان منذ تعمير القارة خاصة في المناطق الجافة القليلة الامطار حيث عملت الدولة  على حفر الآبار وإقامة خزانات كبيرة لخزن مياه الامطار وهذا بغرض استعمالها في تربية الماشية اشهر سلالة المارينوس بالإضافة الى تربية البقر حيث تعد استراليا من الدول الكبرى المصدر للألبان و اللحوم والصوف في العالم

• تعد استراليا من الدول الغنية بالثروة السمكية فهي بها ثالث رقعة صيد بالعالم وسادس أطول ساحل في العالم وتستخدم الطرق الحديثة في الصيد بإنتاج يصل الى 229179طن سنويا.


ب‌- الصناعة:

- نظرا لتوفرها على العديد من الموارد الطبيعية فقد تم استغلالها بشتى الطرق فبرزت عدة صناعات التحويلية والثقيلة والدقيقة وتعليب مختلف الانتاج الفلاحي.

- كما اعتمدت على تشجيع الاستثمار الداخلي  والتعاون مع كل الدول للاستثمار فيها

- كما عملت على استغلال  مواهب وقدرات الفرد الاسترالي في مخططات التنموية حيث تمت بهم الانجازات الضخمة والاستثمارات الكبرى.


ج- التجارة : 

- لتسويق مختلف المنتوجات الفلاحية والصناعية

- اهتمت استراليا بتوفير مختلف وسائل المواصلات خاصة الموانئ نظرا لطابعها البحري والمطارات والسكك الحديدية وطرق من أجل تطوير تجارتها الداخلية والخارجية وترتكز كلها في الجهة الشرقية ما يلاحظ على التجارة هناك تدفق للميزان التجاري اي الصادرات اكث من الواردات.

- هي احد الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية.


د- السياحة :

- نظرا لأهمية السياحة في التنمية الاقتصادية عملت على تشجيعها وتوفير كل الظروف لها لتوفرها على مناظر طبيعية خلابة تجذب السواح كما قامت بتخصيص أكث من 5 بالمئة من مساحة الدولة للمحافظة على الحياة الطبيعية ووفرة حوالي 500منتزه وطني و أكثر من 2700محمية كما زودت مختلف مدنها بالمعالم السياحية.



تابع كل ما يخص الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من هنا :


لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-