تحضير درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة
تحضير درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة للسنة الثالثة متوسط مادة التاريخ .
مذكرة درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة التاريخ .
درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة الى السلطنة
الوضـــعية التعليمية الجزئية2:نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:طالعت كتابا تاريخيا عن الدول الكبرى التي حكمت العالم الإسلامي وما لفت انتباهك أنه بعد الدولة الإسلامية للرسول صلى الله عليه وسلم، ودولة الخلافة الراشدة، تعاقب الحكم ثلاث دول كبرى: هي الدولة الأموية ثم العباسية وآخرها العثمانية، وقال الكاتب أن الدولة العثمانية تعد أطول الدول الإسلامية عهدا فقد عمرت أكثر من 06 قرون، وأنها من الدول العظيمة التي تمكنت من تغيير خارطة العالم ، من خلال فتح القسطنطينية والهيمنة على أجزاء واسعة من قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا... فقررت أن تبحث في نشأة هذه الدولة ومراحل تطورها وأبرز فتوحاتها.
أولا : آل عثمان من الإمارة إلى السلطنة:
1- أصل الثمانيين وموطنهم الأول:
ينسب العثمانيون إلى قبيلة "الكايي" التركية التي كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى فرارا من الغزو المغولي، وبعد وفاة أميرهم سليم ن شاه التقى ابنه أرطغرل بسلطان الدولة السلجوقية وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين فكافأه السلطان السلجوقي على تلك المساعدة بمنحه قطعة ارض في شمال غرب الأناظول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين.
2- نشأة الدولة العثمانية:
بعد وفاة أرطغرل تولى ابنه عثمان حكم إمارته، فواصل الجهاد الإسلامي ضد البيزنطيين وعند انهيار الدولة السلجوقية انفتح المجال أمام عثمان فاستقل بأراض جديدة وحرص على بناء دولته بناءا إسلاميا أكمله أبناؤه من بعده، ومنذ ذلك الوقت ظهر ما عرف في التاريخ باسم الدولة العثمانية، ويعد عثمان بن أرطغرل هو المؤسس الأول لها، ففي عام (1299م/699هـ) أعلن استقلاله عن الخلافة العباسية وقيام دولته.
3- مراحل الدولة العثمانية وأشهر سلاطينها:
1-مرحلة الإمارة: وتولى فيه ثلاثة أمراء، وأشهرهم عثمان بن أرطغرل.
2-مرحلة السلطنة: وتولى فيها خمسة سلاطين، وأشهرهم محمد الفاتح.
3-مرحلة الخلافة: أشهر خلفائها سليم الأول و سليمان القانوني وتنتهي هذه المرحلة بالخليفة عبد المجيد الثاني سنة 1221 م بعد إلغاء الخلافة رسميا في تركيا على يد مصطفى كمال أتاتورك.
4- فتوحات (توسعات) الدولة العثمانية :
أ/ آسيا الصغرى ( الأناضول): بدأت حركة التوسع في عهد عثمان الأول الذي استولى على المناطق المشرفة على بحر مرمرة والبحر الأسود شرقا، ثم بنى شهر غربا سنة 1300 م واحتل أورخان بورصة وأزمير 1326م إلى أن سيطر العثمانيون على كل الأناضول.
ب/ فتح اليونان والبلقان: امتد النشاط العسكري للعثمانيين إلى أوروبا منذ عهد السلطان أورخان بن عثمان الأول. وفي عهد مراد الأول تمكنت جيوشه من تخطي مضيق البوسفور وهاجمت شبه جزيرة البلقان، وتوالت انتصارات مراد الثاني فاتم فتح مقدونيا وصوفيا والقسم الشمالي من اليونان سنة 1385م/787هـ.
في سنة 1383م/792 هـ تمكن ابنه بايزيد من فتح صربيا وضم العديد من الإمارات والبلدان الأوربية فأثارت هذه الإنتصارات مخاوف الأوربيون فكونوا ضده تحالفا صليبيا تمكن السلطان العثماني بايزيد من هزيمتهم في موقعه نيقوبوليس سنة 1396م/798 هــ
جـ/ فتح القسطنطينية عام 1453 م: بعد حصار بري بحري دام قرابة شهرين، وكان عدد الجنود العثمانيين الذين يحاصرون المدينة من الجهة البرية قرابة 250000 جندي، أما من الناحية البحرية فكان قرابة 180 سفينة، وتمكن الفاتح وجنوده فجر يوم الثلاثاء 15 من جمادى الأولى عام 857هــ / 29 مايو 1453 م، من تحطيم أسطورة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي عاشت حوالي 09 قرون، وكانت العدو الأول للإسلام والمسلمين وقتل إمبراطورها في المعركة، وسيطر العثمانيون على المدينة سيطرة كاملة.
أمر السلطان محمد الفاتح أن يؤذن في كنيسة آيا صوفيا إيذانا بتحويلها إلى مسجد. كما أمر السلطان بتغيير اسم المدينة إلى إسلام بول (استانبول) أي مدينة السلام. واتخذت عاصمة الدولة العثمانية.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : من خلال السندات الموجودة في الكتاب المدرسي الصفحتان 28- 29 أكتب مقالة مطولة تشرح فيها صفات السلطان محمد الفاتح .



تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من هنا :


لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-