U3F1ZWV6ZTQ2ODY0NTIzODk0X0FjdGl2YXRpb241MzA5MTAzOTU2ODE=
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص ثري الحرب للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثري الحرب (أحمد رضا حوحو) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
 
أسئلة الفهم:
- س: ما الموضوع الذي تطرق له احمد رضا حوحو في هذا الخطاب. ج - تطرق احمد رضا حوحو لموضوع التخلي عن اخلاقيات التجارة من خلال شخصية السي شعبان.
- س: لما يعتبر آفة اجتماعية. ج - لان السوق السوداء تجارة غير شرعية و بالتالي سلوك مشين و ظاهرة اجتماعية مذمومة تثير في النفس النفور و الاشمئزاز كما تتولد عنه آفات اجتماعية اخرى كالجشع و الطمع.
- س: اعد بناء صورة بطل القصة حسب ما جاء في الخطاب. ج- السي شعبان شخصية انتهازية يسعى لجمع المال و تكنيزه. ينظر الى الاشياء نظرة مادية. الربح عن طريق السوق السوداء عنده حلال مشروع ما دام مصدره التبادل التجاري و رضا الطرفين البائع و الشاري. رغم معارضة المحيطين به و تضجرهم منتصرفاته المشينة فعمله الوحيد هو جمع المال و عده.
- س: ماذا تلاحظ على شخصية البطل في الواقع.  ج- شخصية تمتلك قدرا كبيرا من عيوب الطباع كالظلم و الانانية و البخل و الانتهازية. ما اهلها لتكون مرآة عاكسة لبعض سلوكيات المجتمع كما انها تعكس الواقع السياسي و الاجتماعي آنداك.
- س: كيف يتم القضاء على هذه الافة. ج - *بدل ادخار المال الذي يضع عاجزا بينك و بين اهلك و من حولك عليك ان تدخر حبهم بالابتعاد عن هده الآفة السيئة.
* اكثر من مجالسة الكرماء و حاول تقليدهم.
* اكثر من اعمال الخير فذلك يجعل نفسك تشعر بالفرحة و الهدوء و تتخلص من البخل.

شرح المفردات:
نتجاذب : نتبادل
اسماله : ثيابه
البالية : القديمة و الممزقة
المنزوي : المنعزل و المنفرد
السوق السوداء : هي السوق التي تتكون من كل المعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب كل القوانين الضريبية و التشريعات التجارية.
أوزارها : أثقالها
الرياش : الأثاث الفاخر
المرتزقة : الغرباء

الفكرة العامة :
- استغلال السي شعبان ظروف الحرب لجمع المال و تضييعه له بعد الحرب العالمية بسبب طمعه .
- السي شعبان يجمع ثروة أثناء الحرب و يبددها بعدها فيعود لفقره من جديد.

الافكار الاساسية :


تلخيص مضمون الخطاب :
السي شعبان من النقيض الى النقيض. اي من الفقر و الطيبة الى الثراء و الاحتيال اغتنم فرصة الحرب العالمية الثانية و جمع ثروة مالية كبيرة. و انخرط في المجالس النيابية بقصد استدرار المزيد من الشهرة و الاوسمة و المناصب. و قد تمكن في ظرف قصير من ان يحصل على كل ما رغب فيه و سرعان ما أضاعه.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة