جدول التنقيط الخاص بجميع الاسلاك في قطاع التربية

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
التنقيط في قطاع التربية 
جدول التنقيط الخاص بجميع الاسلاك في قطاع التربية

جدول التنقيط الخاص بجميع الاسلاك في قطاع التربية

النقطة الإدارية و النقطة التربوية

1- الهدف من التنقيط الإداري و التربوي :

يهدف التنقيط الإداري و التربوي إلى تقويم و تشجيع الموظف خلال مساره المهني و يعتمد عليه لمكافأة و معاقبة الموظف...
و هو محدد وفق جدول صادر عن مصالح وزارة التربية الوطنية و يعتمد عليه بالأساس للترقية في الدرجة و الحركة و التأهيل ...

2- آلية التنقيط الإداري و التربوي :

-أولا: كل موظف لم يرتب في الدرجة 01 على الأقل لا يمكن أن يمنح نقطة لا تربوية و لا إدارية.
-ثانيا: كل موظف مرتب في الدرجة 01 على الأقل له الحق في نقطة تربوية بعد زيارة المفتش تقييما لعمله مرفوقة بتقرير ،كما له الحق في نقطة إدارية كل سنة يمنحها له مدير المؤسسة

3- معايير التنقيط الإداري و التربوي :

أولا: يجب أن تتوافق النقطة التربوية و النقطة الإدارية مع الدرجة التي يحوزها الموظف مثلا موظف مرتب في الدرجة 3 سيكون مجال تنقيطه محصور بين 10 ( دون المتوسط ) و 14.5 ( ممتاز ).حيث لا يمكن أن ينقط بنقطة أقل من 10 و لا أكبر من 14.5 .
ثانيا: النقطة التربوية والنقطة الإدارية تندرج ضمن عملية تقييم عمل الموظف في المؤسسة و إنضباطه ...لذا فيمكن للنقطة التربوية والإدارية أن تتغير في مجال الدرجة التي يحوزها الموظف من نقطة دون المتوسط إلى نقطة ممتاز بمعنى أن موظف مرتب في الدرجة 03 وله نقطة تربوية 12 وزاره مفتش ووقف على تدهور في عمله فهنا يمكن للنقطة التربوية أن تتدحرج إلى أقل من 12 و بالمثل النقطة الادارية موظف غير منضبط ووو يمكن لنقطته الإدارية أن تتدحرج فالغرض من التنقيط هو تقييم الموظف سنويا للوقوف على مدى قيامه بمهامه.

4- بعض الأحكام الخاطئة :

أولا: النقطة التربوية والإدارية ليس لها علاقة بصنف الموظف بل لها علاقة بالدرجة مثلا مستشار توجيه مرتب في الدرجة 03 و أستاذ تعليم ثانوي مرتب في الدرجة 03 فإن مجال التنقيط للدرجة 03 محصور بين 10 و 14.5.

ثانيا: لا توجد علاقة بين النقطة التربوية والإدارية فلا يوجد نص يحدد العلاقة بينهما وكل ما يتواتره البعض بأن النقطة الإدارية يجب أن لا تقل عن النقطة التربوية لا أساس له من الصحة

5- الموظفون المعنيون بالنقطة التربوية و النقطة الإدارية :

أولا: أستاذ المدرسة الإبتدائية غير معني بالنقطة الإدارية و يمنح فقط نقطة تربوية يعتمد عليها في الترقية في الدرجة و التأهيل أما بخصوص الحركة فإن أستاذ المدرسة الإبتدائية يمنح نقطة إدارية تعادل المتوسط الأعلى للدرجة التي يحوزها مع النقطة التقييمية التي يمنحها له مدير المؤسسة.

ثانيا: أستاذ التعليم المتوسط والتعليم الثانوي كلاهما معنيان بالتنقيط التربوي و الإداري ويعتمد عليهما في تترتيب الاستحقاق للترقية في الدرجة وفق القاعدة التالية (( النقطة التربوية × 6 + النقطة الإدارية × 4 )) / 10 ،وكذا التنقيط في الحركة والتأهيل ولكل من العمليتين طريقة حساب.

ثالثا: ( مستشار التوجيه ،مستشارالتربية ،الناظر ،المقتصد ، مشرف التربية ومساعد التربية ) يمنحون نقطة تربوية من طرف المفتش و نقطة إدارية من طرف مدير المؤسسة يعتمد عليها كذلك للترقية في الدرجة وفق القاعدة ( النقطة التربوية + النقطة الإدارية )/2 و يخضعان لنفس شروط حركة و تأهيل الأستاذ. اما بخصوص مشرف و مساعد التربية فيمنح نقطة إدارية فقط تعتمد للترقية في الدرجة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-