تحضير درس السياسة الاستعمارية في الجزائر للسنة الرابعة متوسط

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس مادة التاريخ للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 
الميدان الثاني : التاريخ الوطني 

تحضير درس السياسة الاستعمارية في الجزائر للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 

الوضعية المشكلة الجزئية: بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية حضرت رفقة زميلك محاضرة بعنوان السياسة لذلك.. اشرح له مظاهر هذه السياسة.
1 /تعريف السياسة الاستعمارية الفرنسية: هي ظاهرة استعمارية عملت فرنسا من خلالهاعلى طمس الهوية الجزائرية والسيطرة على ثروات البلاد.
2 /مظاهرها:
أ/ التنظيم الإداري: قسمت فرنسا الجزائر إلى ثالث مقاطعات ( قسنطينة،الجزائر،وهران ) وذلك بموجب قرار 09 ديسمبر 1848 ،وتميز هذا التقسيم بوجود بلديات أوربية وبلديات مختلطة ( أغلبية جزائرية وأقلية فرنسية ) و مناطق عسكرية في الجنوب.
ب/ سياسة اإلدماج: هدفت إلى إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي من خلال: إدماج الجزائر في فرنسا / حرمان الجزائريين من جميع حقوقهم / منح الجنسية الفرنسية الأوربيين المقيمين بالجزائر بموجب قانون 1889 / منح الجنسية الفرنسية ليهود الجزائر بموجب
.( 1870/10/24) كريميو قانون
ج/ مصادرة الأراضي: عملت فرنسا على: مصادرة الأراضي باسم القانون / إقامة المشاريع باسم المصلحة العامة / منح ملكية الأراضي للمستوطنين / إنشاء بنك الجزائر / إنشاء شركات زراعية وهيئات فلاحية.
د/ سياسة االستيطان: سعت فرنسا إلى: تشجيع حركة الاستيطان / إخضاع الجزائريين لقوانين تعسفية ( قانون الأهالي – الأندجينا -) / تجريدهم من المواطنة بموجب مرسوم 14/07/1865 / )منح حق المواطنة الفرنسية في الجزائر للأوربيين.
هـ/ سياسة الفرنسة: حاولت فرنسا القضاء على اللغة العربية وتاريخ الجزائر من خلال: جعل اللغة الفرنسية لغة رسمية بدلا من اللغة العربية / القضاء على مراكز التعليم العربية / فرنسة المحيط ) كتابة أسماء المدن و الشوارع باللغة الفرنسية ( / تشويه تاريخ الجزائر وتزويره وتعليم الثقافة الفرنسية وتاريخها...
و/ سياسة التنصير: عملت على: تحويل المساجد والزوايا... إلى كنائس وثكنات عسكرية / فصل الدين المسيحي عن الدولة وربط الدين الإسالمي بالإدارة االستعمارية،/ إنشاء أسقفية الجزائر في 8 أوت 1838 / تشجيع حركة التبشير بقيادة الكاردينال لافيجري سنة 1866.

تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-