تحضير درس النقابات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس التربية المدنية للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 
الميدان الثاني : الحياة المدنية

تحضير درس النقابات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

السلام عليكم متابعي موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم اعزائي اساتذة و تلاميذ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني في مادة التربية المدنية دائما مع تحضير دروس التربية المدنية نقدم لكم اليوم :

تحضير درس النقابات للسنة 4 متوسط الجيل الثاني

الوضعية المشكلة الجزئية: فقلت لها أن نقابات التربية والتعليم أعلنوا الإضراب فتوقف الأساتذة عن العمل.. فلم تفهم معنى ذلك.. وضح لها مفهوم النقابة وأهميتها ودورها.
1 /تعريف النقابة: هي تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة أو قطاع النشاط الواحد للدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية وتوحيد مواقفهم ولا تسعى للوصول إلى السلطة.
2 /تأسيسها (العمل النقابي) : تؤسس النقابة بعد إنهاء اإلجراءات التالية:
- تقديم طلب االعتماد لدى السلطات العمومية المعنية / عقد الجمعية العامة التأسيسية التي تضبط قانونها الأساسي / اِنتخاب الهيئات النقابية القيادية بطريقة ديمقراطية / إيداع تصريح التأسيس لدى السلطات المختصة .
3 / أهمية العمل النقابي داخل المؤسسة :
- توفير الشروط المناسبة للعمل داخل المؤسسة/التكفل بالانشغالات اليومية للعمال / التشجيع على الحوار بين أعضاء المؤسسة / العمل على تحسين الإنتاج والمردود .
4 /دورها: يتمثل في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمال.
أ/ المصالح المادية:
رفع األجور والمنح المختلفة/ تحسين ظروف العمل ( الأمن،النظافة،الصحة) / التدخل لدى صناديق التأمينات الاجتماعية والتقاعد/ توجيه الخدمات الاجتماعية لفائدة العمال .
ب) المصالح المعنوية:
- االتحاد والتضامن بين العمال / تمثيل العمال لدى الهيئات العليا.
- حمل السلطات العمومية على إصدار القوانين لحماية حقوق العمال
- التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل / تسوية النزاعات القائمة بين العمال والمستخدمين / اللجوء إلى الإضراب القانوني عند فشل المفاوضات .
5 /أهم التنظيمات النقابية في الجزائر: كان الإلتحاد العام للعمال الجزائريين النقابة الوحيدة في الجزائر إلى غاية صدور دستور 1989 الذي أجاز التعددية النقابية وبعد إصدار قانون 2 جوان 1990 تأسست عدة نقابات مستقلة أهمها الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ، النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية ، النقابة المستقلة للطيارين ، النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية ، الاتحاد العام للتجار والحرفيين ..

تابع كل ما يخص التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :


مذكرات التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
فروض و اختبارات التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-