تحضير درس حقوق الانسان 1 في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس التربية المدنية للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 
الميدان الاول : الحياة المدنية

تحضير درس حقوق الانسان 1 في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط 

السلام عليكم متابعي موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم اعزائي اساتذة و تلاميذ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني في مادة التربية المدنية دائما مع تحضير دروس التربية المدنية نقدم لكم اليوم :

تحضير درس حقوق الانسان 1 للسنة 4 متوسط 

التحضير من اعداد الاستاذ القدير محمد قادري لاستفساراتكم لا تترددو في ترك تعليق اسفل الصفحة او ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني للموقع

الوضعية المشكلة الانطلاقية الام:
 لقد نصت مختلف المواثيق والنصوص المحلية والدولية على ضرورة حماية حقوق الانسان.. فما هي أبرز هذه المواثيق والنصوص؟ وما هي هذه الحقوق؟ وكيف تتم حمايتها؟
مؤشرات الوضعية:
* معرفة مفهوم حقوق اإلنسان
* التعرف على اإلعالن العالمي لحقوق اإلنسان ومضمونه
المفاهيم الاساسية:
وثيقة قانونية – الاعتقال التعسفي – الشخصية القانونية – الاجر العادل
الوضعية المشكلة الجزئية: 
نشاهد يوميا في القنوات الاخبارية اِنتهاكات حقوق اإلنسان من خلال ما تتعرض له الشعوب من قتل وتعذيب... في فلسطين وسوريا وبورما وغيرهم كثير... فمن يدافع عنهم؟ وما هي حقوقهم المنتهكة ؟

1 /تعريف حقوق الانسان: 
هي المبادئ الاخلاقية المتفق عليها محلياً إقليمياً ودولياً بحيثيمنع خرقها ( انتهاكها ).
2 /الاعلان العالمي لحقوق الانسان :
أ/ تعريفه: هو وثيقة قانونية تنص على حقوق الافراد وحرياتهم التي تلتزم الدولة باحترامها وقد أقرتها الجمعية العامة الأمم المتحدة في 10 ديسمبر1948.
ب/ مضمونه: يحتوي على 30 مادة موزعة كما يلي:
1 -الديباجة: (المادتين 1و2 ) تتمثالن في الحق في الحرية والمساواة.
2 -الحقوق المدنية والسياسية  : ( من المادة 3 إلى 21 ) منها : الحق في الحياة والامن -عدم الاعتقال التعسفي وعدم التعرض للتعذيب أو أي أعمال تهين الكرامة اإلنسانية - المساواة أما القانون والتمتع بالشخصية القانونية والجنسية وعدم الرق واالستعباد والسخرية والكرامة - تقلد الوظائف والمشاركة في االنتخابات وحرية التنقل والتدين والتفكير - حرية الرأي والتعبير والتجمعات واالشتراك في الجمعيات.
3 -الحقوق الاقتصادية والثقافية: ( من المادة 22 إلى 27 ) منها: العمل والحصول على أجر عادل – الحق في الراحة والملكية - التمتع بظروف عمل مناسب وعادلة وإنشاء نقابات - التمتع بمستوى معيشي يكفل المحافظة على الصحة والرفاهية - الحماية
والمساعدة الممنوحة لألسرة والتعليم - الضمان االجتماعي والتأمينات االجتماعية - الاشتراك في المجتمع الثقافي والتمتع بحرية الفكر والمؤلف .
4 -أحكام ختامية:( من المادة 28 إلى 30 ) جاء فيها حق كل إنسان في التمتع بنظام اجتماعي تتوفر فيه الحقوق والحريات كما تضمنت واجبات الفرد اتجاه مجتمعه .

إدماج جزئي :

ما هي أبرز آليات ( أساليب ) حماية حقوق الإنسان دوليا وإقليمياً ومحلياً؟
- أبرز آليات حماية حقوق الانسان: 
أ/ دوليا: اإلعالنات الدولية: مثل ( الاعلان العالمي لحقوق اإلنسان 10/12/1948 ،الاعلان العالمي لحقوق الطفل 1959 ،
إعلان القضاء على التمييز 1963 ،إعلان القضاء على الميز ضد المرأة في 1967 ،) الاتفاقيات الدولية: مثل )اتفاقية قمع الجريمة 1948 ،اتفاقية القضاء على أشكال الميز العنصري 1965 )...العهود الدولية : مثل )العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، العهد الدولي للحقوق االقتصادية والثقافية 1966 )...ب/
إقليميا : مثل ( اللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان، المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اللجنة الامريكية لحقوق اإلنسان، اللجنة الافريقية لحقوق الانسان واللجنة العربية لحقوق الانسان والمحكمة العربية لحقوق الانسان... ج/ وطنيا الدستور الجزائري، القوانين الفرعية كالقوانين الجنائية، قانون الاسرة... : مثل (الاجهزة الوطنية كالاجهزة القضائية والشرطة...)

تابع كل ما يخص التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :


مذكرات التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
فروض و اختبارات التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-