تحضير درس السكان في الجزائر للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف و التعليم
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
الجغرافيا للسنة 4 متوسط الجيل الثاني
دروس الجغرافيا للسنة 4 متوسط
الميدان الثاني : السكان و التنمية 

تحضير درس السكان في الجزائر للسنة الرابعة متوسط

السلام عليكم متابعي موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم عزائي اساتذة العلوم الاجتماعية و تلاميذ السنة الرابعة متوسط دائما مع تحضير دروس مادة الجغرافيا للسنة 4 متوسط الجيل الثاني نقدم لكم اليوم :

تحضير درس السكان في الجزائر للسنة الرابعة متوسط

المقطع الثاني :

نمو السكان في الجزائر
مراحل التعمير:

المرحلة الأولى: يعود ظهور الإنسان في الجزائر إلى 700آألف سنة بدلالة آثار البقايا البشرية ، فبحكم موقعها المجاور للبحر الأبيض المتوسط كانت الجزائر خلال العصور القديمة مقصدا للوافدين من الشرق وعبرالصحراء وقد كونت الممالك الأمازيغية ،ثم توافدت نتيجة للاحتلالمثل الرومان والوندال والبيزنطيين. فضلا عن الفينيقيين.
المرحلة الثانية: بعد الفتح الإسلامي لبلادنا اختلط الفاتحون المسلمون بالسكان الأصليين مكونين نسيجا اجتماعيا جديدا وأضاف العثمانيون العنصر التركي الذي استقر في مدنها الشمالية.
المرحلة الثالثة:عمد المستعمر الفرنسي على تشجيع المعمرين الأوربيين ومنحهم الأراضي الخصبة والممتلكات على حساب السكان الأصليين الذين انتقلوا إلى المناطق الأقل خصوبة و إنتاجا..
مراحل تطور عدد السكان:
-مرحلة التراجع:1851-1872 شهد النمو السكاني تراجعا بسبب الأوبئة التي انتشرت بين السكان والمجاعة التي أصابتهم بين 1866-1868وماتعرضوا إليه من إبادة مارسها المستعمر عليهم أثناء ثوراتهم ضده وتجنيدهم في الحروب.
-مرحلة النمو البطيء:1872-1960تراجعت نسبة الزيادة الطبيعية بسبب مشاركة الجزائريين في الحربين العالميتين الأولى والثانية،وسياسة التهجير التي م انتهجها المستعمر ضدهم ،وتضحيات الثورة التحريرية.
-مرحلة النمو السريع:1960-2006 عرفت الجزائر انفجارا سكانيا بارتفاع الزيادة الطبيعية نتيجة لتحسن الظروف المعيشية والصحية وتوفر الأمن

الحركة الديمغرافية في الجزائر:

تتميز الجزائر بفتوة ديمغرافية ،غير أن النمو الديمغرافي تراجع في السنوات الأخيرة للأسباب التالية:
*إتباع سياسة التخطيط الأسري عن طريق تنظيم النسل
* النزوح نحو المدن وماصا حبه من ارتفاع نسبة المتمدرسين وتناقص نسبة الأمية
*تحسن المستوى وظروف التعليم
الزيادة الطبيعية: هي الفرق بين عدد أو نسبة المواليد والوفيات خلال السنة

تابع كل ما يخص الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-