تحضير درس مجازر 8 ماي 1945 للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف و التعليم 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس مادة التاريخ للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 
الميدان الثاني : التاريخ الوطني 

تحضير درس مجازر 8 ماي 1945 للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 

الوضعية المشكلة الجزئية: أدرك زميلك أن فرنسا لا تنفع معها القوة لكنه لم يفهم أسباب مجازر 8 ماي 1945 و مفهوم المنظمة الخاصة، وضح له ذلك.

 مجازر 8 ماي 1945
 أ/ الإطار الزمني: ابتداءا من يوم الثلاثاء 08 ماي 1945  واستمرت أسبوعاً كاملًا
ب/ الاطار المكاني: شملت مختلف المدن الجزائرية خاصة سطيف وقالمة وخراطة.
ج/سير األحداث: بعد اِنتهاء الحرب ع.II خرج الجزائريون صبيحة 8 ماي 1945 في مظاهرات سلمية في: سطيف، خراطة، قالمة، سكيكدة، عنابة مطالبين فرنسا بحق تقرير المصير، لكن االستعمار واجههم بمجزرة رهيبة راح ضحيتها أكثر من 45 ألف شهيد.
د/ ظروفها وأسبابها: نهاية الحرب ع.II وانتصار الحلفاء على ألمانيا / عدم منح فرنسا تقرير المصير للجزائريين / إدراك الشعب الجزائري حقيقة السياسة الفرنسية المخادعة / سياسة العنف والقمع الفرنسي ضد الشعب الجزائري والحركة الوطنية.
هـ/ نتائجها:اِستشهاد أكثر من 45 ألف شهيد وآلاف الجرحى والمعتقلين / حل الأحزاب الفعالة واعتقال أهم زعمائها / تأكد الشعب والحركة الوطنية من ضرورة الانتقال للكفاح المسلح.
و/ تأثيرها على مسار الحركة الوطنية: لقد أجمع زعماء الحركة الوطنية بعد هذه المجازر على تغيير أسلوب التعامل مع فرنسا، فاختفى التيار الإدماجي وأصبح الجميع ينادي بالاستقلال التام، ونادى بعضهم بتفجير الثورة التحريرية.

تابع كل ما يخص التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-