تحضير درس صعوبات تهيئة الإقليم في البيئة المحيطية للسنة 3 متوسط

سلسبيل للتوظيف و التعليم
الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط
المقطع الأول: المجال الجغرافي
المركبة الثانية: صعوبات تهيئة الإقليم في البيئة المحيطية 

تحضير درس صعوبات تهيئة الإقليم في البيئة المحيطية للسنة 3 متوسط

الموارد الطبيعية:
أ/ الموارد المعدنية والطاقوية: أوقيانوسيا غنية بالثروات المعدنية ( حديد،ذهب ،نحاس،رصاص ، أورانيوم،) وموارد الطاقة كالبترول ، الغاز الطبيعي ، الفحم ، الطاقة الكهرومائية ،... وتعد أستراليا أغنى دول القارة في الثروة المعدنية والطاقوية حيث تعتبر أول مصدر للفحم في العالم وتملك أكبر منجم ذهب ( سوبربيت في كالغورلي)، تليها نيوزيلندا ثم غينيا الجديدة .
ب/ الثروة الغابية والمراعي: تشتهر القارة بوجود غطاء نباتي كثيف وخاصة في نيوزيلندا ، غينيا الجديدة مما وفر الثروة الخشبية كما أدى التنوع المناخي إلى تنوع المحاصيل من : بن ، شاي ، قصب السكر ، القطن ، الموز الأناناس ، الحبوب ، الحمضيات ، واتساع مساحة المراعي ( %54من مساحة أستراليا) أدى إلى انتعاش تربية الحيوانات خاصة الأغنام من سلالة المارينوس ، الأبقار حيث
الأصواف ، الجلود ، الألبان وتعد أستراليا أكبر منتج.
ج/ الصيد البحري: تمتاز أوقيانوسيا بطول سواحلها وإشرافها على أكبر محيطات الأرض مما ساعد على نمو حرفة الصيد وهو بذلك يغطي الإنتاج الاستهلاك.
/2الموارد البشرية: لديها قوة بشرية عاملة وشبكة هامة من المواصلات وهي حلقة اتصال ومنطقة عبور للأشخاص والسلع وللاستثمارات الضخمة للشركات الاحتكارية التي تستغل الثروات المتنوعة

/3المعيقات :
أ- الطبيعية: الطابع الجزري، اتساع مساحة الصحراء ،الأعاصير ،الزلازل،البراكين.
ب-البشرية:
الصراعات الداخلية العرقية – اختلال التوازن في المستوى المعيشي بين السكان – انعدام البنية التحتية اللازمة للإنتاج في بعض الدول بسبب تخلفها.اختلاف مناطق تمركز السكان .

تابع كل ما يخص الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من هنا :


لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-