مظاهر التجديد واسبابه في العصر العباسي للسنة الثانية ثانوي

 سلسبيل للتوظيف و التعليم 

السنة الثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
اللغة العربية و ادابها للسنة 2 ثانوي شعبة اداب و فلسفة 
السنة الدراسية : 2022-2023
مظاهر التجديد واسبابه في العصر العباسي للسنة الثانية ثانوي

مظاهر التجديد في الشعر العباسي

التجديد في الأغراض القديمة :

ظل العباسيون ينظمون في الأغراض القديمة التي كان ينظم فيها الجاهليون والإسلاميون ومع التقدم العقلي الخصب والذوق المتحضر المرهف سار التجديد في الشعر العباسي .

أ ) المدح :

كان الشاعر الجاهلي والإسلامي يرسم في ممدوحه المثالية الخلقية الرفيعة التي تقدرها الجماعة وقد مضى الشعراء العباسيون في مديح الخلفاء والولاة على هذا الرسم مضيفين إلى هذه المثالية مثالية الحكم وما ينبغي أن يقوم عليه من الأخذ بدستور الشريعة وتقوى الله والعدالة ..

ب ) الهجاء :

لقد حاول الشعراء العباسيون أن يجددوا في غرض تقليدي آخر وهو الهجاء
ويمكن تمييز لونين منه هجاء سياسي وهجاء شخصي ، وقد امتاز اللون
معاً بالسخرية الشديدة والإيذاء المؤلم ، كما امتاز الهجاء بأنه أصبح شعر مقطوعات قصيرة ، وليست قصائد مطولة كالتي يتطلبه المديح أو كما كان الهجاء في العصور القديمة .

ج ) الرثاء :

إذا كانت الدوافع الدينية أو الإنسانية الصادقة هي التي تحفز الشعراء إلى الرثاء فإنهم في هذا العصر أخذوا يرثون لدوافع أخرى كالفكاهة مثلا ولا شك أن إخراج الرثاء مخرج الفكاهة يعد شيئا جديداً في الشعر العباسي .

د ) الوصف :

لقد شغل الوصف في الأدب الجاهلي والإسلامي معظم قصائد الشعراء في تصويرهم لمظاهر الطبعة حية وجامدة وغير أن الشعراء العباسيين اهتموا بتصوير الجانب المادي من الحضارة الجديدة .

هـ ) الزهد :

لقي شعر الزهد في العصر العباسي اهتماما كبيراً وشغف الناس بقراءة قصائده وإنشادها وكانت محاولات التجدية فيه أكثر شمولا وتأثيراً .
التجديد في منهج القصيدة وتعبير الشعر عن حياة الفرد
لم تكن محاولات التجديد في الموضوعات التقليدية هي الظاهرة الوحيدة في هذا العصر فقد صاحبتها محاولات التجديد في أسلوب الشعر ونهجه وكانت التطورات التي طرأت على هذا العصر دافعاً قوياً إلى ظهور هذا التجديد .

تعبير الشعر عن حياة الفرد :

لقد قرب الشعر من نفسية صاحبه ، وأصبح وسيلة للتعبير عما يحسه ، ويشغل فكره وإذا كان قد وجهه إلى مصدر رزقه في أحيان كثيرة فإنه لم يبخل على نفسه أن ينفث فيه أحزانه أو أفراحه ، ويجعله تعبيراً عن الذات قبل أن يكون تعبيراً عن الغير يقول صالح بن عبد القدوس في التعبير عن مأساة عماه :
على الدنيا السلام فما لشيخ     ضرير العين في الدنيا نصيب
يموت المرء وهو يعد حيا      ويخلف ظنه الأمل الكذوب
يمنيني الطبيب شفاء عيني     وما غير الإله لها طبيب
إذا ما مات بعضك فابك بعضا   فإن البعض من بعض قريب

الصنعة الأسلوبية :

 بدأت مظاهر الصنعة الفنية في الشعر في هذا العصر في وقت مبكر وإن كان بشار وأبو نواس قد اهتما بها في شعرهما فإن مسلم بن الوليد هو أول من اعتمد عليها وأصبحت أساساً في شعره حين أكثر من استعمال ألوان البديع المختلفة من جناس وطباق ومقابلة وغيرها من فنون هذا العلم ..
يقول مسلم مادحاً أحد قواد المسلمين :
يغشى الوغى وشهاب الموت في يده     يرمي الفوارس والأبطال بالشعل
يفتر عند افترار الحرب مبتسما       إذا تغير وجه الفارس البطل

الأوزان والقوافي : 

لم تكن الموضوعات والأساليب وحدهما مجال التجديد في هذا العصر ، فقد شاعت لدى كثير من الشعراء الأوزان الخفيفة لنظم قصائدهم كأبيات البحتري .
أما في مجال القوافي فقد ظهرت المزدوجات التي تتحد فيها القافية في شطري البيت وتختلف من بيت إلى بيت وكذلك نظم الشعراء الرباعيات والمسمطات والمخمسات وجميعها أشكال مختلفة في استعمال القوافي .
تعدد اتجاهات الشعراء
لقد تمثل الشعراء في هذا العصر العربية وأسرارها التركيبية أقوى تمثل وأروعه غير أن الجديد في هذه الفترة هو تعدد اتجاهات الشعراء وتنوعها ضمن الإطار العام للتيار الجديد .
أ ) ابن الرومي والاتجاه العقلي :
يعد بن الرومي آخر من يمثل القرن الثالث الهجري وقد كان هو وأبو تمام علامة تشير إلى الطريق الذي سوف يسلكه الشعر في القرنين الرابع والخامس عند المتنبي وأبي العلاء المعري حيث تمثل الشعراء جميع الثقافات في عصرهم فلسفية وغير فلسفية .
ب ) بن المعتز والاتجاه البديعي :
لم يكن ابن الرومي يمثل الاتجاه الفني الوحيد في هذه الفترة بل لقد عاصره شاعر آخر خرج عن نهجه في التأثر بثقافات العصر الفلسفية وفي تعميق صوره ودلالاتها وهو عبد الله بن المعتز الذي استمر على نهج مشابه لنهج البحتري وإن كان قد أكثر من التشبيهات والفنون البديعية الأخرى .
ج ) الصنوبري وتصوير الطبيعة :
يعد الصنوبري أحمد بن محمد الضبي امتداداً لنهج البحتري ثم ابن المعتز إلا أنه تميز بالإكثار من وصف مظاهر الطبيعة الجميلة بحدائقها وزهورها وسمائها ونسيمها وكان مثلهما يعتمد في صياغته على التشبيهات والصور .
د ) المتنبي والتعبير عن الذات :
يعد أبو الطيب أبرز الشعراء العباسيين وأكبر شعراء العربية وقد ذاع شعره في الآفاق لما فيه من الحكمة والتجارب الصادقة .
هـ ) المعري والتفكير الفلسفي :
ومع نهاية القرن الرابع يولد ممثل القرن الخامس الهجري ، إنه أبو العلاء العري نهاية الشعراء الكبار والموهوبين في العصر العباسي .
الشعر في القرن السادس إلى نهاية العصر العباسي
كان القرن الرابع بداية ظهور الدول والإمارات المستقلة ، كالفاطميين في مصر والأمويين في الأندلس أما في المشرق فقد قامت دولة فارسية شجعت على ازدهار الأدب الفارسي ، وكان الصراع فيها حاداً باللغة العربية واللغة الفارسية ، على استمرار الوجود في هذه المنطقة وقد نجح الشعر الفارسي في أن يحتل مكانة الشعر العربي في بلاد أمراء الفرس المسلمين .
وقد ازدهر الشعر العربي في مصر والشام وبخاصة فن المدح الذي ارتبط بحكام هذين الإقليميين ، وكذلك ازدهر فن وصف الطبيعة ، وكانت الصياغة الفنية تعتمد اعتمادا كليا على المحسنات البديعية فهذا ابن قلاقس آخر شعراء العهد الفاطمي يقول واصفا منظر غروب الشمس على صفحة النيل :
أنظر إلى الشمس فوق النيل غاربة     وأعجب لما بعدها من حمرة الشفق
غابت وأدت شعاعا منه يخلفها       كأنها احترقت بالماء في الغرق
وقد استطاع الشعر العربي في عهد الدولة الأيوبية وإلى قبيل سقوط الخلافة العباسية أن يلعب دورا كبيرا في أحداث هذا العصر .


تابع كل ما يخص اللغة العربية وادابها للسنة الثانية ثانوي من هنا :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-