تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني 

سلسبيل للتوظيف والتعليم
السنة الاولى متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
المقطع 05 : العلم والاكتشافات العلمية

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص فهم المنطوق زراعة الفضاء بالنّباتات دليل الأستاذ ص : 121 السنة الاولى متوسط الجيل الثاني

زِرَاعَةُ الفَضَاءِ بِالنَّبَاتَاتِ

إليك نصّا من نصوص (العلم والاكتشافات العلمية) بعنوان «زراعة الفضاء بالنّباتات » ل د. «منى فوزي .»

السند :
فِي بَعَثَاتِ رُوَّادِ الفَضَاءِ في المُسْتَقْبَلِ القريبِ خَاِرجَ مَدَارِ الأَرْضَ، سَوْفَ يَكُونَ مِن الضرورِيِّ زَرَاعَة المَحَاصِيلِ الغِذَائِيَّةِ فَرِحْلَةٌ فَضَائِيَّةٌ إلى كَوْكَبِ المَرِّيخِ قَدْ تَسْتَغْرِقُ عَامًا على الأَقَلِّ، سَيَكُونُ مِنَ الصَّعْبِ مَعَهَا حَمْلُ احتيَاجَاتِهِم مِنَ الطَعَاِم التِي تَكْفِيهِم لِمِثْلِ تِلْكَ الفَترَاتِ الطَّوِيلَةِ لِذَلِكَ فَسَوْفَ تَتِمُّ زِرَاعَةُ الْمَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّة على مَتن المَرْكَبَاتِ الفَضَائِيَّةِ وعلى سَطْحِ القَمَر وَاْلكَوَاكِبِ.
وَنَقُولُ إِنَّ ذِلَك سَيَتِّمُ في المُسْتَقْبَلِ القَرِيبِ لِلْغَايَةِ، لِأنَّهُ مُنْذُ حَوَالِي عَشرَةِ أَعْوَامٍ وَحَتَّى الآنَ تَمَّ اخْتِبَارُ زِرَاعَةِ النَّبَاتَاتِ بِاْلفِعْلِ في مَحَطَّةِ الفَضَاءِ الدَّوْلِيَّةِ، والْيوم، وَبِدَاخِلِ غُرْفَةٍ مُجَهَّزَةٍ تُسَمَّى «لادَاَ »، تَمَّ تَطْوِيرُهَا في مُخْتَبرَاتٍ فَضَائِيَّةٍ أَمْرِيكيّة وَرُوسيّة،ٍ تَّمتْ زِرَاعَةُ عَدَدٍ مِنَ المَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّةِ مثل القَمْحِ والبَازلَاء ، الّتي نَمتْ في الفَضَاءِ دُونَ أيِّ آثَارٍ جَانِبِيَّةٍ مَلْحُوظَةٍ. كَما تَّمت تَجْرِبَةُ زِرَاعَةِ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ على سَطْحِ اْلقَمَرِ، وَكَوْكَبِ المَرِّيخِ بِتِقْنِيَّةِ الزِّرَاعَةِ المَائِيَّةِ، وتكُونُ النَّبَاتَاتُ قَادِرَةً على النُّمُوِّ مِنْ دُونِ تُرْبَةٍ حيثُ يَتِمُّ تَزْويدُهَا بالمَاءِ والعَنَاصِر الغِذَائِيَّة اللاَّزِمَة لَهَا في صُورَةِ سَائِلَةٍ، (تَمامًا كَماَ نَفْعَلُ حِينَ نَضَعُ وَرْدَةً في كُوبٍ مُمْتَلِئٍ بالمَاءِ)، وَمِنَ السَّهْلِ أَنْ تَحْصلَ تِلْكَ النّباتاتُ على مَا تَحْتَاجُهُ مِنْ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ، التي تَصِلُ إلى جَمِيعِ أَنْحَاءِ كَوْنِنَا الوَاسِعِ.
على مُسْتَوَى المرّيخ يُوجَد غلافٌ جُوِّيٌّ يُوفِّرُ حِمَايَةً كافيَّةً لِتِلْكَ النَّباتَاتِ، وبالإضَافَةِ لِلْحِمَايةِ فسوفَ نَقُومُ بِتَوْلِيدَ غَازِ الأُكْسِجِين اللاّزِمِ لِلْحَيَاةِ (نَحْنُ نَعْرفُ أَنَّ النَّبَاتَاتِ بِشَكْلٍ عَامٍ تَتَغَذَّى بِطَرِيقَةٍ عَكْسِيَّةٍ لِلْإنْسَان، أَيْ أنّها تْمتَصُّ ثَانِي أُكْسِيد الكَرْبُون وتَبُثّ غازَ الأُكْسِجِين)، وَبِذَلك تَكُونُ بَدِيلاً مُنَاسِبًا لِتِلْكَ المُعِدَّاتِ والآلاتِ التِّي تُسْتَخْدَمُ في تَوْلِيدِ الأُكْسِيجِين بِطَرِيقَةٍ مِيكَانِيكِيَّةٍ، وعَلَيْه يْمكِنُ بِنَاءُ المستعمراتِ الفضائيّةِ دُونَ الحَاجَةِ إلى الانْتِقَالِ بكلِّ تِلْكَ المًعِدَّاتِ إلى الفَضَاءِ.
وَأَيًّا كَانَ شَكْلُ المَزَارِعِ الفَضَائِيَّةِ في المُسْتَقْبَلِ فإِنَّهَا سَوْفَ تَكُونُ جُزْءًا لا يتجزَّأُ مِنْ بَرَامِج اسْتِكْشَافِ الفَضَاء التِّي سَتُصْبِحُ بِلاَ قِيمْةٍ دُونَ تَوْفِيرِ مَصْدَرٍ لِلْغِذَاءِ المتجَدِّدِ كالّذِي تُقَدِّمُهُ المَزَارِعُ الفَضَائِيَّةُ.

د.مُنى فوزي- العربيّ الصّغير، العدد: 256 يناير 2014
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص123


تمهيد : إنْ كان اكتشاف الفضاء وسبر أغواره دافعا للرّواد، فطول مدّة بقائهم هناك عائق أمامهم ، لأسباب كثيرة منها نفاد متطلّباتهم الغذائيّة ، هنا لا بدّ للعلم أن يتدخّل فالذي أوصلهم إلى خارج مدارات الأرض قمين بحل معضلة الغذاء هناك . ستعرف بعد سماعك النّص التّالي على حل هذه المعضلة

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات-أسئلة فهم النّصّ :

س : لم فكّر العلماء بزراعة الفضاء ؟ ج : لصعوبة حمل احتياجات الرّواد الغذائية التي تكفيهم لفترات طويلة ، قد تستغرق عاما على الأقل .
س : أين ستتمّ زراعتها ؟ ج : على متن المركبات وعلى سطح القمر والكواكب .
س : ماذا عرفت عن " لادا " ؟ ج : غرفة مجهّزة تمّ تطويرها في مختبرات فضائيّة أمريكيّة روسيّة تستخدم لزراعة المحاصيل الزّراعية في المحطّات الفضائيّة .
س : ما المحاصيل التي تمّت زراعتها ؟ ج : القمح والبازلّاء
س: كيف تتمّ التّقنيّة المائيّة؟ ج : تقنيّة تمكّن النّباتات من النّمو دون تربة حيثُ يتمّ تزويدها بالماء والعَنَاصِر الغِذَائِيَّة اللاَّزِمَة لَهَا في صُورَةِ سَائِلَةٍ (تَمامًا كَماَ نَفْعَلُ حِينَ نَضَعُ وَرْدَةً في كُوبٍ مُمْتَلِئٍ بالمَاءِ) .
س : ما الذي يوفّره المرّيخ للنّباتات ؟ ج : غلافٌ جُوِّيٌّ يُوفِّرُ حِمَايَةً كافيَّةً لها .
س: كيف تتنفس النّباتات؟ ج: بِطَرِيقَةٍ عَكْسِيَّةٍ لِلْإنْسَان، أَيْ أنّها تْمتَصُّ ثَانِي أُكْسِيد الكَرْبُون وتَبُثّ غازَ الأُكْسِجِين .
س : كيف سيسهم تنفس النّبات في إنجاح التّقنية ؟ ج : تَكُونُ بَدِيلاً مُنَاسِبًا لِتِلْكَ المُعِدَّاتِ والآلاتِ التِّي تُسْتَخْدَمُ في تَوْلِيدِ الأُكْسِيجِين بِطَرِيقَةٍ مِيكَانِيكِيَّةٍ .

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات - شرح المفردات : 

أفهم كلماتي : روّاد : ج م رائد : الدّليل ـ المرشد ـ القائد
مدار الأرض : موضع دورانها / تستغرق : تدوم / على متن : على ظهر / تولّد : تنتج
البازلّاء : الفاصولياء [اللوبيا] / بديل : عوض .

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات ـ الفكرة العامّة :

ـ مساعي العلماء الحثيثة لزراعة الفضاء بالنّباتات .
ـ النّباتات من الأرض إلى الفضاء .
- جهود العلماء لإنجاح زراعة الفضاء لتوفير حاجة روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة .

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات - اتذوق النص 

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
نقد النّص :
نوع النّص :
مقالة علمية .
نمطه : إخباري سردي .
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟

تحضير نص زراعة الفضاء بالبناتات ـ القيم المستفادة :

ـ الحاجة أمّ الاختراع .
ـ بالعلم نحقق المستحيل و به نذلل العقبات .

الوضعيّة الجزئية الثالثة :
مستغلّا ما استفدته من تقنيّتي : تحرير المقدّمة والتّلخيص أنتج نصّا كالآتي :
المقدّمة : قيمة العلم .
العرض : تلخيص لأبرز معطيات النّص وأهم أفكاره ، موظّفا ما تعلّمته من أفكار ومعان.
ـ تعرض إنتاجات المتعلّمين بطريقة فرديّة ، وتناقش من قبل البقيّة ، يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب لتصحيح معلومة أو إتمام فكرة أوتسديد وجهة نظر ... ثمّ تقوّم الأعمال .
حكمة : خير الكلام ما قلّ ودلّ .

تلخيص النص - نص زراعة الفضاء بالبناتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

يفكّر العلماء في زراعة الفضاء من أجل توفير حاجات روّاد الفضاء خلال رحلاتهم الفضائيّة من الغذاء والهواء بشكل طبيعيّ ، ولأجل ذلك أجروا عدّة تجارب لإنجاح هذه الزّراعة ، فقاموا باختبار زراعة بعض النّباتات في محطّة الفضاء الدّوليّة وكذا تطوير تقنية الزّراعة المائيّة وغيرها من التّجارب الّتي من شأنها أن توفّر ما يحتاجه الرّوّاد وتساهم في استغلال موارد الفضاء الكبيرة .

تحضير نصوص المقطع الخامس العلم والاكتشافات العلمية :


من هنا تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني :


تابع كل ما يخص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :
تابع كل ما يخص السنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-