تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف والتعليم
السنة الاولى متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
المقطع 05 : العلم والاكتشافات العلمية

تحضير نص فهم المنطوق البراكين ثورات باطن الأرض دليل الأستاذ ص : 125 السنة الاولى متوسط الجيل الثاني

البَرَاكِينُ ثورات باطن الأرض
تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تتناول اليوم في حصّة فهم المنطوق نصّا من نصوص العلم والاكتشافات العلمية ، عنوانه «البراكين ثورات باطن الأرض» لصاحبه «محسن حافظ »

السند:

البَراكِينُ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّبِيعِيَّةِ التِي لا نَسْتَطِيعُ مَنْعَ كَوَارِثِهَا، مِنْ تَدْمِرٍ وَفَنَاءٍ وَتَلَوُّثٍ جَوِيٍّ. فَالبركَانُ المُتَوَسِّطُ الشِّدَّةِ تَنْتُجُ عَنْه طَاقَةٌ حَرَارِيَّةٌ أَكْثرَ أَلْفَ مَرَّةٍ، مِنَ الطَّاقَةِ النَّاتِجَةِ مِن انْفِجَارِ قُنْبُلَةٍ نَوَوِيَّةٍ.
يَتَكَوَّنُ البركَانُ مِنْ عِدَّةِ أَجْزَاءٍ، مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِرٌ وَمِنْهَا مَا هُوَ في بَاطِنِ الأَرْضِ،وَأَوَّلُ جُزْءٍ ظَاهِرٍ هُوَ المَخْرُوطُ، وَيُشْبِهُ التَلَّ الصَّغِرَ وَالجُزْءَ الثَّانِي هُو الفَوْهَةُ وتوُجَدُ أَعلى قِمَّةِ البركَانِ، وَهِي الفَتْحَةُ التِي تَخْرُجُ مِنْهَا الحِمَمُ [الرَّمَاد الملْتَهِبُ] ، أَمَّا عُنُقُ البركَانِ فَهُوَ تَجْوِيفٌ أُسْطُوَانِي، يَصِلُ بَين الفَوْهَة وَخَزَّانِ الحمَمِ في بَاطِنِ الأَرْضِ،وَهَذَا الخَزَّانُ يَقَعُ على أَعْماَقٍ بَعِيدَةٍ مِنْ سَطْحِ القِشرةِ الأَرْضِيَةِ، حَيْثُ تَكُونُ دَرَجَاتُ الحَرَارَةِ والضَّغْطُ أَعلى مَا يْمكِنُ.
وَتُقَسَّمُ البَراكِينُ حَسْبَ قُوَّتِهَا وَنَشَاطهَا إلى :
1- بَرَاكِنَ نَشِطَةٍ: وَهِي التِي في حَإلةِ نَشَاطٍ وَثوْرَةٍ دَائِمةٍ ، مَعَ وُجُود فَترَاتِ هُدُوءٍ مِثْل بُرْكَان فِيزُوف بِإيطَالِيَا .
2- بَرَاكِينَ هَامِدَةٍ: وهِي التِي لَمْ يُسَجَّلْ لَهَا نَشَاطٌ، مِثْل بُرْكَان أوفِيرُون في فَرَنْسَا .
3- بَرَاكِنَ هَادِئَةٍ: وَهِي التِي يَفْصِلُ بَين مَرَّاتِ ثَوَرَاتِهَا ، فَترةٌ زَمَنِيَّةٌ طَوِيلَةٌ تَصِلُ إلى مِئَاتِ السَّنِين. وَأَشْهَرُ البَراكِينِ هُوَ بُرْكَانُ فِيزُوف ، وَبَدَأَ نَشَاطُه عَام 79 قَبْلَ الِميلادِ واسْتَمَرَّتْ ثَوْرَتُه 16 عَامًا ، ودُفِنَتْ تَحْتَ رَمَادِهِ مَدِينَةُ بُوْمِبي، وَظَلَّتْ لِمُدَّةِ 1700 عَام حَتَّى أُزِيحَ عَنْهَا طَبَقَاتُ الرَّمَادِ، اَّلتِي بَلَغَ سُمْكُهَا 6 أَمْتَارٍ، لِيُشَاهِدَ النَّاسُ آثَارَ الدَّمَارِ، وظَلَّ البركَانُ خَامِدًا مُدَّةَ 1500عَام ثًمَّ بَدَأَ ثَوْرَتَهُ الجَدِيدَة عَام 1631 ، وَمُنْذُ هَذَا التَّارِيخِ وَهُو في حَالةِ نَشَاطٍ .
بِالرَّغْمِ مِنْ خَطَرِ البَراكيِنِ وَآثَارِهَا التَّدْمِيرِيَّة ، إلى أَنَّ لَهَا بَعْضَ المَنَافِع ، فَالجُزُرُ المَوْجُودَة بِالمُحِيطِ الاطْلَنْطِي هِي نِتَاجُ ثَورَاتِ البَراكِينِ ، كَماَ أَنَّ نَوَاتِجِ البَراكِينِ مِنَ الرَّمَادِ وَبَعْضِ المَوَاِّد الصَّلْبَة، تَحْتَوِي على عَنَاصِر مخُصَّبَة لِلتُّربَةِ ، مِثْل تُرْبَة أَيْسَلنْدَا
وإِنْدُونِيسْيَا وَسِيلاَن ، وَثَوْرَةُ البَراكِين تُخْرِجُ مِنَ الحِمَمِ بَعْضَ المَعَادِنِ ، التِي يَحْتَاجُ إليْهَا الإنْسَانَ مِثْل الكِبْريت والزِّئْبَق ، كَماَ يَنْبَعِثُ مِنْ بَاطِنِ الأَرْضِ مِياهٌ طَبِيعِيَّةٌ ذَات دَرَجَة حَرَارَة عَالِية نِسْبِيًّا ، يُطْلَقُ عَلَيْهَا اليَنَابِيعُ الحَارَّةُ ، وَهِي غَنِيَّةٌ بِالمَوَادِ المَعْدَنِيَّةَ يْمكِنُ اسْتِخْدَامُهَا لِتَدْفِئَةِ المَنَازِلِ كَماَ في نيُوزِلَنْدَا ، كَماَ أَنَّ نَشَاطَ البَراكِين يُؤَدِّي إلى تَكْوِينِ مُنْخَفَضَاتٍ مُسْتَدِيرَةٍ تُشْبِه الفَوْهَاتِ البُركَانِيَّةِ ، يَصِلُ قطْرُهَا أَحْيَانًا إلى 50 كيلومتراً وَهَذِه المُنْخَفَضَاتُ تُسَمَّى الكَالِدْيرَا، وَعِنْدَمَا تَسْقُط عَلَيْها الأَمْطَارُ تُصْبِحُ بُحَيراتٍ مِنَ المَاءِ العَذْبِ مِثْل بُحَيرةِ كرَاتر.

محسن حافظ - العربيّ الصّغير، العدد 210 مارس 2010 
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص125

تمهيد :
 كثيرة هي الكوارث النّاجمة عن غضب الطبيعة، والتي دائما ما تخلف خسائر بشرية ومادية فادحة ، هاتوا بعضا منها ـ ج : الزلازل ـ العواصف ـ الأعاصير البراكين .... اليوم سنتعرف على البراكين

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض- أسئلة فهم النّصّ :

س : ممّ يتكون البركان ؟ ج : المخروط ، الفوهة ، العنق ، خزان الحمم .
س : على أيّ أساس يتم تقسيم البراكين؟ وما هي أنواعها؟ ج : تقسم حسب قوتها ونشاطها أما عن أنواعها فهناك البراكين : النّشطة ، الهامدة ، الهادئة .
س : ماذا تعرف عن بركان فيزوف ؟ ج : هو أشهر البراكين ، بدأ نشاطه عام 79 ق م استمر ثورانه 16 عاما ، دفنت تحت رماده مدينة بومبي ... ثار مرة ثانية عام 1631 م ومن يومها و هو حالة نشاط .
س : استخرج من النص بعض منافع البراكين ـ ج : تنتج عنها الجزر (ج م الأطلنطي) احتواء نواتجه على عناصر مخصبة للتربة والمعادن ، تنتج المياه الطّبيعيّة الحارة [الينابيع الحارّة] والتي يمكن استخدامها لتدفئة المنازل ـ تكوين المنخفضات المستديرة التي بدورها تتحوّل إلى بحيرات عذبة المياه .

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض - شرح المفردات :

أفهم كلماتي : الفوهة : الفتحة ـ الحمم : الرّماد الملتهب ـ مخصِّبة : مغذّية
ـ أزاح عنها : كشفها ورفعها .

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض - الفكرة العامة :

ـ ماهية البراكين وأنواعها وتعداد منافعها .
ـ البراكين بين المنافع و المضار .
- البراكين ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها القشرة الارضية فيها مضار و منافع.

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض - الأفكار الأساسية :

1- تعريف البركان ومكوّناته .
2- أنواع البراكين حسب قوّتها ونشاطها .
3- أضرار البراكين وفوائدها.

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض ـ القيم المستفادة :

ـ البراكين ظاهرة طبيعيّة جمعت بين المتناقضات ، فهي تثير الخوف بما تقذفه من حمم وما تصدره من هدير، وتبث الإعجاب لما تظهر من توهّج ، ولها مضارّ لمخلّفاتها التّدميريّة وفيها منافع لما ينتج عن مقذوفاتها .
ـ البراكين ظواهر طبيعية تدلّ على قدرة الله وعظمته ، تزيدنا إيمانا وتعلقا بالخالق .
الزّلازل ظواهر طبيعيّة مستفحلة [عظيمة وشّديدة] ، تحدّث عنها في فقرة وجيزة وبيّن ما لها من منافع ومضار ، معتمدا على ما استفدته من أفكار ومعان ومصطلحات .
قيل : " الله كلمة ... ولكنّها المعجم كلّه " .

نقد النّص :
نوع النّص : مقالة علميّة .

نمطه : إخباري وصفيّ .

نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟

تحضير نصوص المقطع الخامس العلم والاكتشافات العلمية :

تحضير درس التجريب على الحيوان و الاخلاق
من هنا تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني :

تابع كل ما يخص السنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-