تحضير نص تين هينان الملكة الأمازيغية الجزائرية للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف و التعليم
السنة الاولى متوسط الجيل الثاني
اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
المقطع الثالث : عظماء الانسانية

تحضير نص تين هينان في اللغة العربية السنة الاولى متوسط

تحضير نص تين هينان الملكة الأمازيغية الجزائرية للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني

تحضير نص فهم المنطوق تين هينان الملكة الأمازيغية الجزائرية في مادة اللغة العربية المقطع الثالث عظماء البشرية السنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني ص 107 دليل الاستاذ


السند
«تِينْ هِينَان » هي مَلِكَةُ قَبَائل الطَّوارِق، وقَد حَكَمَت فِي القَرنِ الخَامِسِ المِيلاَدِي، وإليها يستَنِدُ هؤلاءِ القَوْمُ في تنظيمِهِم الاجْتِمَاعيِّ الّذي كان يستمِدُّ السُّلطة – آنذاك - من حِكْمَةِ المَرْأَةِ.
تُثْبِتُ الأسَاطِيرُ والآَثَارُ أنَّهَا ملكة متفرّدة، كَانت تُدَافعُ عنْ أرضِهَا وشَعْبِهًا ضِدَّ الغُزَاةِ الآخَرِينَ مِن قَبَائل النِّيجر ومُورِيتانيا الحَالِيَّة وتْشَاد. وقَد عُرفَ عَنها أنَّها صَاحِبَةُ حِكْمَةٍ وَدَهَاءٍ، نُصِّبَت مَلِكَةً بِسَبَبِ إمكاناتها وقُدُراتها الخَارِقَةِ لِلْعَادَةِ. وتَقُولُ الرِّوايات التّاريخيّة بأَنَّ اسمهاَ مُرَكَّبٌ مِن جُزئين (تين) (وهينان) وهي لَفْظٌ من لَهْجَةِ «التَّمَاهَاك» القَدِيمةِ وتَعْنِي بالعربيَّة [ ناصِبَة الخِيَّام ]
قِيَّمٌ نَبِيلَةُ مِثْل العَدْلِ والصَّفْحِ والرَّحْمَةِ وَسَدَاد الرَّأيْ وَحُسْنِ التَّدْبِيرِ، كُلُّها قِيمٌ غَرَسَتِ الفَضِيلَةَ في صَحْراء الجَزَائر، فَخَلد ذِكرُ «تينْ هِينَان » وذَاعَ صيْتُها في مُخْتلف البِقَاعِ...
قَدِمَت «تِينْ هِينَان » ذاتَ يوم مِن منْطِقَة «تافيلالت » الوَاقِعةِ بالجَنُوبِ الشّرْقِيِّ للمغْرِبِ الأَقْصىَ، مُمْتَطِيةً رَاحِلَةَ نَاقَتِهَا البيضَاءَ وبِرفْقَةِ خَاِدمَتِها «تَاكَامَات » وَعَدَدٍ مِن العَبِيدِ لِتَسْتَقِرَّ بِقَافِلتَهَا الصَّغِيرَةِ فِي منْطَقَة «الأَهْقَارِ» الجَبَليّةِ على نَحْو أَلْفيْ كلم جَنُوب العَاصِمَة الجَزَائريّة.
شَيّدَت صَرح مَملَكَتِها بمَنطِقَة «الأهقار »، وأَدْخَلَت تَقَالِيدَ جَدِيَدةً على المُجْتَمَعِ مِنْهَا على الخُصُوصِ العَملَ، وتَخْزين الخَيرَات لِوَقْت الشِّدَّةِ والاستعْدَادِ الدَّائِمِ لِقَهْرِ الغُزاة القَادِمينَ من الشَّمال. ويُرْوَى بأنَّ «تِينْ هِينَان » حَكَمَت عَدَدًا كَبيرًا مِن القَبَائِلِ تَنْحَدِرُ مِنْهًا جَمِيعُ قَبَائِل الطَّوَارق الحَاليّةِ في بُلْدَانِ الصَّحْرَاء الكُبرى الإفريقيّة.
وَنَقَلَ كِتَابُ العَلاَّمَةِ ابنِ خَلْدون أَنَّ ابنَهَا «هُ***1700;َارَ » الذي أُطْلِقَ اسمُهُ على المنطقَةِ كُلِّهَا فيما بَعْد كانَ أَوَّلَ من غَطَّى وَجْهَهُ، فَتَبِعَهُ القَومُ وَظَلُّوا على تِلْكَ اْلحَالِ إلى اليَوْمِ. وقد أَثْبَتَت التَّحْلِيلاتُ أَنَّ الهَيْكَلَ العَظْمِي » لتين هينان » يَعُودُ لِلْقَرْنِ اْلخَامِسِ الْمِيلادَيِّ وَهو مَا يَعْنِي أَنَّ » تِنْ هِينان » لمْ تَكُن مُسْلِمَةً كَماَ يُشَاعُ، لأنَّ الإِسْلامَ لَمْ يَبْلغْ تِلْك المنطقَةَ إلاَّ فِي القَرْنِ السَّابِعِ المِيلادِي.
مريم سيدي علي مبارك بتصرف(رجال لهم تاريخ متبوع بنساء لهن تاريخ) دار المعرفة 2010
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص107

أفهم النّصّ :
س : من تكون تين هينان ؟ ج : ملكة قبائل الطّوارق وملكة الأهقار.
س : ما معنى اسمها ؟ ج : تين : ناصبة ـ هينان : الخيام .
س : ما الفترة الزّمنيّة التي عاشت فيها ؟ ج : القرن الخامس الميلاديّ.   
س: ما أبرز صفاتها ؟ ج : ملكة متفرّدة صاحبة حكمة ودهاء ـ مدافعة عن أرضها وشعبها كيف وصلت إلى الأهقار؟ ج : قدمت من منطقة تافيلالت برفقة خادمتها وعدد كبير من العبيد واستقرّت بهم في منطقة الأهقار الجبليّة .                                                                                    س : ما التّقاليد الجديدة التي أدخلتها على المجتمع ؟  ج : العمل ـ تخزين الخيرات لوقت الشّدّة والاستعداد الدّائم لقهر الغزاة .
 س : ما الحقيقة التي أكّدها ابن خلدون ؟ ج : أكّد أنّ ابنها هقار وعليه سمّيت المنطقة كلّها كان أوّل من غطّى وجهه فتبعه القوم وظلّوا على ذلك إلى يومنا .
س : ما الدّليل الذي يؤكّد أنّ تين هينان ليست مسلمة ؟ ج : هيكلها العظمي يعود ق 05 م أمّا الإسلام فلم يبلغ تلك المنطقة إلا في ق 07 م .
? ـ أعود إلى قاموسي :
أفهم كلماتي : يستند : يعتمد / الخارقة : غير العاديّة / الصفح : العفو والتّسامح.
سداد الرّأي : الرّأي المصيب من الصّواب والاستقامة / ذاع صيتها : اشتهرت وعُرِفت ممتطية : راكبة / القافلة : الرفقة الكثيرة الرّاجعة من السّفر أو المبتدئة به (ج قوافل)
راحلة : الرّاحلة من الإبل هي الصّالحة للحمل والأسفار (ج رواحل) .
? ـ الفكرة العامّة : النّص كما سمعتم ترجمة لواحدة من العظماء ، صوّر لنا جانبا من كفاحها لإنشاء مملكتها. فما الفكرة التي تختصر بها هذه المعاني ؟   
ـ كفاح الملكة الأمازيغيّة تين هينان في سبيل إنشاء مملكتها.
ـ مسيرة ملكة الطّوارق الحافلة بالمغامرات  .  
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
نقد النّص :
نوع النّص : من أدب التّراجم والسّير .
نمطه : سرديّ.
المضمون :
ـ التّعريف بالملكة الأمازيغيّة.   ـ أهمّ صفاتها ومميّزاتها   ـ سعيها لإنشاء مملكتها وفق تقاليده الخاصّة.                  ـ وفاتها على غير الإسلام.
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟
? ـ القيم المستفادة :
ـ لا يعترف التّاريخ بالجنس بل بالمنجزات .    ـ من أراد الخلود فليخدم وطنه .
ـ التّخطيط المحكم سر النّجاح .                   ـ لكل جنس عظماؤه .


تحضير نصوص المقطع الثالث عظماء الانسانية :

تحضير نص البشير الإبراهيمي السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص سر العظمة السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص جميلة بوحيرد السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص تين هينان الملكة الأمازيغية الجزائرية السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص فرانز فانون السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص عمر و رسول كسرى السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص الإدريسي صاحب أشهر خريطة في العالم السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص الإسكندر الأكبر السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص الرازي طبيبا عظيما السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص بيتهوفن السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص ابن الهيثم السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
تحضير نص ماسينيسا السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني

من هنا تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني :




تابع كل ما يخص السنة الاولى متوسط الجيل الثاني من هنا :



ساهم في خدمة التعليم في الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك على موقع سلسبيل للتوظيف و التعليم و ذلك عبر الوسائل التالية:
لا تتردد في ترك تعليق تعبر به عن استفساراتك و ملاحظاتك .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-